“معرض بيئيّ غنيّ بتنوعه ومشاريعه وتطبيقاته”

الوحدة 6-11-2023

أقام المعهد العالي لبحوث البيئة معرضاً بيئياً مرافقاً لورشة العمل “المعالجة الخضراء لمياه الصرف”، شاركت فيه جهات عدة: المعهد العالي لبحوث البيئة كلية العلوم- الجمعية الكيميائية السورية فرع الساحل، ومنسق هذه الورشة الدكتورة “وفاء رجب” قالت: يشكل المعرض حلقات ربط بين الدراسة النظرية الأكاديمية والتطبيق العملي عبر أعمال ومنتجات منوعة ومثمرة.
“الوحدة” زارت المعرض والتقت مع المشاركين فيه، وكانت البداية مع الدكتورة “براءة سيو” / اختصاص كيمياء صناعية – صناعات عضوية / حيث قالت: شاركت من خلال مجموعة من الطلاب ضمن محورين أساسيين:
1- استخدام قشور البرتقال في إزالة الملوثات العضوية والملوثات اللا عضوية كمادة مازة.
2- تحويل الزيوت المستعملة والمعدّة للصرف إلى وقود ديزل الحيوي.

الطالبة شهد صبح: اشتغلنا على الزيت المستخدم في عمليات القلي والمعد للصرف عن طريق إضافة حفاز وسيط للتفاعل من قشور البيض، وإضافة مادة كحولية الميتانول للحصول على الديزل الحيوي كوقود نظيف الحرق.
الطلاب: نوار عبد اللطيف – رامي العيد – جلنار علي: قمنا بجمع العينات النباتية وتحضيرها للاستخلاص، أيضاً تحضير المادة المازة: امتزاز أزرق الميثلين وامتزاز أيونات النيكل بدراسة تأثير التركيز الابتدائي لكل منهما، ثم حضرت سلة بتراكيز NM ((20-40.
كامل عقابية : حضرنا شامبو للشعر العادي باستخدام زيت جوز الهند للترطيب وزيت الخس لنمو الشعر وإعطاء اللمعة – والبلسم من خلاصة زيت جوز الهند وبعض المرطبات للشعر.
الطلاب هبة عقابية، سميرة أبو عروق، إنجي أستور /مستحضرات تجميل/ كريم للبشرة من الكولاجين و آخر بمستخلص لبان الدكر باستخدام زيت جوجوبا وزيت حبة البركة لتجديد خلايا البشرة وتفتيحها بإضافة الغليسيرين للترميم – أيضاً مزيل مكياج كريمي يحافظ على نضارة البشرة ورطوبتها- مورد للخدود والشفاه بقاعدة جيلية مع جيل للحواجب بمستخلص الألوفيرا وهي عبارة عن مضاد أكسدة وتستخدم للحروق.
الطلاب: لارا صافي – فؤاد صهيوني – كامل عقابية /قسم المنظفات/ حضرنا ثلاثة أنواع من سائل الجلي بروائح التفاح والليمون واللافاندر بمواصفات قياسية وجودة ممتازة ونوعين من المعطرات معقمة ومطهرة وسائل لليدين مع إضافة مقصب يعطيه اللون اللؤلؤي وهو مبيد للبكتريا أيضاً جيل العملاق من زيت الصنوبر.
طالب الدكتوراه، عبدالله افرنجي قال: محطات تكرير النفط، مياهها ملوثة بالهيدروكربونات والتي يتم التخلص منها بالطرق التقليدية كالحرق أو استخدام البيلون الحلبي وغيرها لكن هذه الطرق لها عيوب مثل الغازات السامة ونقل الملوث من الطور المائي إلى الطور الصلب.
يوجد تقانة (تقانة الأغشية- الفلترة) ساهمت في إزالة الهيدروكربونات من المياه بكفاءة عالية، تمّ تصنيع الأغشية وتحسينها محلياً بأقل التكاليف بالإضافة إلى وحدة الترشيح.

الطالبة ريمان الحدقة والطالب علي حسن قالا عن المشاركة: فكرة المشروع تصنيع خلية تحليل للبصمة الفعالة بجهاز التحليل الفولط أمبير ومترية باستخدام مواد فعالة ثانوية تدمج مع عجينة الكربون الداخلة في تصنيع الإلكترود والعامل في الخلية والهدف من البحث هو تتبع أثر أيونات المعادن الثقيلة، وتحديد تراكيزها المتدنية في عينات بيئية زراعية صناعية.
الطالبة منى قادح والطالب أسامة درويش قالا: بسبب وجود التراكيز العالية من المبيدات الفوسفورية قمنا كمعهد عال لبحوث البيئة بدراسة منطقة برج اسلام شملت الدراسة التربة والمياه علماً أن المياه هي مياه يتم ضخها للمناطق المجاورة من أجل الشرب، وجدنا تراكيز عالية من المبيدات الحشرية وتمّ دراسة مبيدات من قبل الطالبة سيدرة السيد: بسبب التراكيز العالية للمبيدات في مياه الري والشرب خصوصاً، حاولنا إيجاد طريقة للتخلص من المبيدات (طريقة الأراضي الرطبة) وهي طريقة خضراء وذات نتائج نظيفة ومردود اقتصادي عال، تعتمد بشكل أساسي على إجراء خنادق أو أنابيب في الأراضي الزراعية للتحكم بجريان المياه إلى نقطة خروجها من الأرض الزراعية إلى المصدر المائي بحفرة طولها 20وعرضها 10م وعمق 60سم يتم فيها معالجة المبيد بعاملين تثبيت وتفكيك.
الطالبة ناهد إبراهيم: المثبتات هي عبارة عن مواد نانوية مصنعة من فلزات أو مواد أخرى في المعهد تمّ تصنيع مادتين من أكاسيد الحديد أعطت نتائج جيدة بإزالة مبيد الديمثوات، حالياً يتم تصنيع مادتين سيتم استخدامها في إزالة هذا المبيد حيث سيتم توصيفها في إيران.
الطالب أسامة درويش: المرحلة التالية لعملية التثبيت هي التفكيك التي تعتمد على الجراثيم (البكتريا) التي تمّ تأمين وسط مغذ لها من قبل الحموض الأمينية والمواد المغذية المتواجدة في جذور نباتي القصب والتيفا.

الطالبة ميس شرمك: عملنا نموذجاً مخبرياً في المعهد العالي لبحوث البيئة للمنظومة الممثل بالأرض الرطبة، لاحظنا زيادة في تراكيز الفوسفات والنترات الناتجة عن تفكك هذه المبيدات واستنتجنا الاحتفاء الكامل لهذه المبيدات، وهذا دليل عن التفكك التام لها.
أخيراً هناك اقتراح مفاده: بعد نهاية العام الزراعي يمكن حصد هذه النباتات المستخدمة في هذه المنظومة الغنية بالمغذيات وطحنها واستخدامها كسماد اقتصادي للمزروعات.

رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار