المفاضلة الإلكترونية .. مواكبة للتطور العالمي..فهل ستكون نعمة للطالب أم نقمة؟

الوحدة :511-2023

تعد عملية التفاضل عن بعد تجربة جديدة ومتطورة في محور القبول الجامعي في سورية، لما تقدمه من تسهيلات للطالب ولعملية الفرز الجامعي، ولكن على ما يبدو أنها نفذت في وقت لم تستكمل فيها جاهزيتها مما جعلها عبئاً وكابوساً لدى بعض الطلاب، فبدلاً من أن يسجل الطالب رغباته بشكل مباشر وآمن في مراكز التسجيل في الجامعة ككل عام، سجل رغباته إلكترونياً هذا العام، والجميع على دراية بواقع الإنترنت.. مما سبب أخطاء كثيرة، فبعض الرغبات لم تصل لموقع الوزارة بسبب ضعف الشبكة، ومشكلات أخرى، أطلعنا عليها مدير شؤون الطلاب والامتحانات  المركزية .
أ. غيث الكعدي في حديثه لصحيفة الوحدة قائلاً : كانت تجربة المفاضلة عن بعد للعام الدراسي 2023-2024 تجربة جديدة في طريقة وآلية مفاضلات الطلاب للقبول الجامعي، فبعد انتهاء التقدم للمفاضلات بمختلف أنواعها (العلمي والأدبي والمهني والسوري غير المقيم والعرب والأجانب والمفاضلات الخاصة لذوي الشهداء وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الإعاقة…. إلخ )، تبين وجود بعض الحالات مثل الرغبات المرفوضة وقبول بعض الطلاب في الجامعات الخاصة /طبيات/ مأجورة وهم لا يرغبون بالتسجيل بالجامعة الخاصة علماً أن الطلاب المقبولين في الجامعات الخاصة طبيات تم قبولهم حسب تسلسل رغباتهم في بطاقات المفاضلات للطلاب، ومن الحالات أيضاً عدم تمكن الطالب من معرفة الرغبة التي قبل فيها لسببٍ ما، وحالات تقدم الطالب إلى المفاضلة بموجب إحدى دورتي الشهادة الثانوية ( الأولى أو الثانية) بالرغم من أن درجاته في الدورة الأخرى أعلى من الدورة التي تقدم بموجبها.
وأضاف أ. الكعدي أنه عندما ظهرت هذه الحالات بادرت الوزارة مباشرة إلى إصدار القرارات والتوجيهات المناسبة لإيجاد حلول مباشرة، ففتحت باب التسجيل المباشر للرغبات المرفوضة علمي ، أدبي، مهني ( عام وموازٍ) وبدأنا في الجامعة باستقبال هؤلاء الطلاب و تسجيلهم مباشرة، حيث بلغ عدد الطلاب الذين قاموا بمراجعة شؤون الطلاب المركزية لهذا الغرض، وبالرقم الدقيق لغاية نهاية الدوام الرسمي 2/11/2023 هم 58 طالباً وطالبة من الفرع الأدبي و 52 من الفرع العلمي و 47 من المهني والحالات الأخرى أقل من ذلك بكثير، وتتم موافاة الوزارة بالطلبات المقدمة من قبل الطلاب يومياً لمعالجة أوضاع هؤلاء الطلاب.
علماً أنها أعداد ليست كبيرة بالنسبة إلى عدد الطلاب المتقدمين إلى المفاضلة.
كما أضاف أ. الكعدي أن المفاضلة عن بعد تجربة جديدة نتمنى أن تستمر للأعوام الدراسية القادمة مع تلافي أية ثغرة ظهرت خلال هذا العام، فهي توفر على الطلاب الجهد والوقت والتكاليف، حيث يمكنه التفاضل بدون مراجعة الجامعة مباشرة، ففي هذا العام وإن كانت المفاضلة عن بعد فقد تم تجهيز مراكز دعم في الجامعة لمن رغب من الطلاب بمراجعة الجامعة لأي سبب يتعلق بالمفاضلة، وكان هنالك مركز خاص للمفاضلات الخاصة ( سوري غير مقيم عرب وأجانب و ذوي شهداء و أبناء أعضاء هيئة التدريس وأبناء مواطنات سوريات متزوجات من غير سوري وذوي إعاقة للتفاضل في المركز وتقديم الثبوتيات المطلوبة للمركز ).
وعن موضوع الدفع الإلكتروني تحدث أ. الكعدي قائلاً : انطلاقاً من قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1109 تاريخ 9/7/2023 بشأن التزام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، (بما يخصها من القرار) باستيفاء رسوم الطلاب من خلال الحساب المصرفي للطالب حصراً، كما تم إصدار القرار رقم 1397 تاريخ 12/ 9/ 2023 الذي سمح للطالب إضافة للتسديد من خلال الحساب المصرفي أن يسدد من خلال الإيداع النقدي المباشر في حساب الجامعة والحصول على إشعار التسديد.
بدأ التسجيل في الجامعة لهذا العام من خلال الإيداع النقدي المباشر من قبل الطالب في حساب الجامعة، ويمكن أن يتم السداد بحوالات مصرفية إلى حساب الجامعة العامة أو الخاصة من أي حساب مصرفي مفتوح لدى أحد المصارف العاملة أياً كان صاحب الحساب، وللطالب حرية الخيار بطريقة التسديد المناسبة لحين إتمام عمليات الربط مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية والتحصيل من خلال القنوات المصرفية المتاحة لديها.
هذا وتعمل جامعة تشرين بكل إمكانياتها الفنية المتاحة للعمل وفق آلية التسديد الإلكتروني للرسوم. ضمن الإمكانيات وتجهيزات الجامعة المتاحة لمواكبة الدفع الإلكتروني حتى يتم تطبيقه العام القادم بشكل أفضل.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار