٨٦ قثطرة قلبية في مشفى الباسل لأمراض القلب بعد إصلاحه وإعادة تشغيله

الوحدة:2-11-2023

٨٦ قثطرة قلبية أجراها مشفى الباسل منذ تشغيله، من ضمنها ٢٤ حالة توسيع والذي اعتبره العاملون في المشفى من أطباء وفنيين وإداريين روح المشفى وبعودته للعمل تعود الحياة له.
وذكر معاون المدير العام للشؤون الإدارية في مشفى الباسل لأمراض القلب وجراحته باسم محفوض بأن الجهاز بات قديماً وكثرت أعطاله حيث تركز العمل عليه وبجهد مضاعف في فترة تواجد التنظيمات الإرهابية كان المشفى المقصد الوحيد لمرضى المحافظة والمحافظات المجاورة، وأضاف بأن الجهاز تكررت أعطاله وآخرها هذا العام في ٢٠٢٣/٦/٦وعاد للخدمة بتاريخ ٢٠٢٣/٩/٢٥. واللافت ذكره بأن جهاز القثطرة وبعد أن اعتذرت الشركة المصنعة الأم والوكلاء في القطر عن إصلاحه كونه أصبح خارج الدعم الفني لشركة سيمنس قرّرت الإدارة الاستعانة بكفاءات هندسية وطنية متمثلة بالمهندس مجد وقاف من شركة جوليا في اللاذقية، والذي قام بإصلاح الجهاز ومتابعته للتأكد من استمرارية تشغيله، مؤكداً بأن المشفى صرح حضاري يضاهي المشافي العالمية في بنيته وجودة خدماته.
وفيما يتعلق بإجمالي خدمات المشفى منذ بداية العام لنهاية شهر أيلول للعام الحالي كشف السيد باسم بأن الإجمالي بلغ ١١٧٥٧٥خدمة منها ٥٦٠٣١ للمخبر ١٨١٨٩ طبقي محوري ١١١٦صورة جراحة قلب ١٩٣.
وفي خطوة إيجابية تجنب مرضى القلبية عبء نقلهم للمشفى الوطني وإعادتهم ذكر محفوض بأنه تم تركيب جهاز كلية جديد ومحطة تحلية خاصة به لإجراء جلسات غسيل لمرضى القلب المقبولين في المشفى، ولتأمين سرعة إنجاز التحاليل بشكل آلي للمرضى تم أيضاً تركيب جهاز كيمياء آلي في المخبر.
أما فيما يخص ارتفاع تكاليف الخدمات الطبية بيّن محفوض بأن هناك ارتفاع لأجور التحاليل المخبرية بسبب رفع سعر الوحدة المخبرية من قبل وزارة الصحة إلى ١٥٠٠ ليرة سورية بدلاً من ١٧٥ ليرة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد المعيضة والتي يدفع المريض ثمنها وهي مستوردة وسعرها يحدد وفق سعر القطع الأجنبي كالشبكات والمؤكجسات والصمامات والبطاريات الدائمة، كذلك ارتفاع سعر الأدوية، أما أجور المشفى تبقى وفق الحد الرمزي ٧٠٠ ليرة سعر الوحدة الطبية، لافتاً بأن نقص بعض المواد بسبب الاستجرار المركزي يضطر المريض لشرائها من خارج المشفى ومع ذلك ماتزال تبقى العمليات نصف سعر الخاص والخدمات الطبية المقدمة فيها أفضل ونسبة الخدمات المجانية ٦٥%، إضافة لدور لجنة دراسة الطلبات المقدمة للحصول على الخدمات المجانية، حيث تم وضع معايير للإعفاء من الأجور لذوي الشهداء وفقيري الحال وذوي الإعاقة والعاملين في القطاع الصحي وذويهم، منوهاً بأنه عند توفر المواد في المشفى سيشعر المواطن بأهمية دور اللجنة.
وأشار السيد باسم إلى أن الكادر التمريضي في المشفى يأمل بالإسراع في تعديل طبيعة العمل بهم ورفعها أسوة بفنيي الأشعة والتخدير والمعالجة الفيزيائية.

نجود سقور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار