ورشة عمل وحوار بعنوان : التوعية بمخاطر الإدمان (التدخين والسكريات) على الصحة النفسية والجسدية

الوحدة:19-10-2023

أقام قصر الثقافة في بانياس بالتعاون مع دائرة الإرشاد النفسي والاجتماعي في مديرية التربية ورشة عمل وحوار بعنوان التوعية بمخاطر الإدمان ( التدخين والسكريات) ألقتها كل من المرشدة الاجتماعية مركزان النيساني والمرشدة النفسية إباء سودان وريتا بدر، قالوا فيها:
كلما بدأنا بالتدخين بعمر أصغر كانت نسبة الإدمان أكبر ومن علامات الإدمان تدخين أكثر من ٧ سجائر في اليوم، استنشاق الدخان بعمق وبكثرة والتدخين خلال ٣٠ دقيقة من الاستيقاظ، وتمت الإشارة إلى أن أسباب التدخين تعود إلى البطالة والفراغ، انشغال الوالدين، عدم وجود حوار، تقليد الوالدين أو أحد الأقارب بالإضافة لأصدقاء السوء والثراء وغيرها.
وفي إجابة عن سؤال ماذا يحدث للجسم عند ترك التدخين؟ بعد أسبوع تتحسن حاسة الشم والتذوق وتنخفض نسبة الإصابة بالنوبة القلبية، وبعد ١٥ يوماً يخرج معظم النيكوتين من الجسم وبعد ١٢ أسبوعاً تستعيد الرئتان قدرتهما على تنظيف نفسيهما، أما عن أضرار التدخين، فأولها السرطانات وتليف الشرايين، انخفاض المناعة واصفرار الأسنان وغيرها، وتم التنويه إلى ضرورة القيام بحملات التوعية والندوات في المدارس.
وتابعت أخصائية التغذية العلاجية حنان صالح وأكدت أن أشهر أنواع الإدمان في مجتمعنا هو الإدمان على التدخين على الرغم من الوعي بمضار التدخين، تحدثنا عن تأثيره على الشهية ونقصان الوزن وزيادة الوزن بعد الإقلاع عنه، كذلك المشروبات التي تساعد على ترك التدخين و المشروبات التي تساعد على التخلص من السموم والجذور الحرة بعد الإقلاع عن التدخين.
ثم تم الانتقال للحديث عن السكر والذي يقسم إلى قسمين سكر أحادي وآخر ثنائي ويجب أن لا تتجاوز كمية السكر ال 5% من السعرات الحرارية المأخوذة خلال اليوم، ثم ذكروا أضرار السكر منها سوء التغذية، تسوس الأسنان و أضرار نفسية أيضاً، أما أسباب الإدمان فهي الاعتياد على تناول السكر، الشعور بالجوع بين الوجبات، طلب الدماغ للسكر لأنه يعتبره مصدر طاقة.
وقالت خلود يوسف أخصائية تغذية: تحدثنا عن إدمان السكر وكيف يمكن معرفة أن هذا الشخص مدمن وذلك عند وجود أشخاص مدمنين وأشخاص يحبون السكر، ويصل الشخص للإدمان عند تكرار كميات كبيرة من السكر وربط السكر بالمشاعر، مع الحرص على اختيار بدائل صحية مع الوعي بالكمية.

 رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار