خدمات طبية متميزة لعيادة جمعية تنظيم الأسرة بجبلة

الوحدة 7-10-2023

تقدم عيادة تنظيم الأسرة بجبلة خدمات طبية مهمة لزوارها ، تشمل المعاينات اليومية العادية وتقديم الأدوية المتوفرة للمرضى وكافة الخدمات المتعلقة بتنظيم الأسرة / لوالب / وغيرها، إضافة للدعم النفسي والعديد من الخدمات الأخرى التي تقدم مجاناً للمرضى الذين يزورون العيادة ويصل عددهم بالمتوسط إلى ما يتراوح بين 35 – 50 متردداً، وذلك وفقاً لما صرّحت به الدكتورة ميساء حمدان مديرة العيادة التي أشارت إلى أن متوسط عدد المترددين إلى المركز شهرياً يتراوح ما بين 500 -600 متردد، وأن عدد المترددين الجدد إلى المركز خلال العام الحالي وصل إلى 3065 متردداً.
وأضافت د.حمدان إلى أن العيادة تعمل أيضاً في مجال مراقبة الحمل وتقدم التوعية الصحية للحامل وإعطاء المغذيات والفيتامينات لها، وإعطاء الأدوية اللازمة للحامل في حال توفرها إلى جانب القيام بمراقبة الحمل من خلال التصوير بالإيكو وإجراء الفحص اللازم للحامل التي يتم متابعتها بعد الولادة من خلال الخدمات التي تقدم للمرضعات، مشيرة إلى أن الحالات التي لا تقع ضمن اختصاص العيادة تحال إلى المراكز التابعة لوزارة الصحة أو إلى مشفى جبلة الوطني من أجل متابعتها.
وحول النشاطات التي قامت بها العيادة خلال فترة الزلزال قالت د.حمدان بأنها شملت الاستجابة لآثار الزلزال والتي شملت زيارة مراكز الإيواء في جبلة وتقديم الخدمات والدعم النفسي للمتضررين من الزلزال.
أما بالنسبة للنشاط الأخير الذي قامت به العيادة فهي حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي والذي شمل عدداً من النساء اللواتي راجعن لهذه الغاية.
وكشفت الدكتورة حمدان في سياق حديثها عن سعي جمعية تنظيم الأسرة السورية لافتتاح مركزها الجديد المختص بالأطفال والذي سيقام في حي العمارة بالقرب من صيدلية بهجت نصور، والذي سيقدم الفحص الطبي للأطفال ومتابعة حالات سوء التغذية وتأمين الغذاء للمحتاجين وغير ذلك من النشاطات المتعلقة بالأطفال.
ولفتت مديرة العيادة إلى أن الجمعية وإضافة للعيادة الموجودة في جبلة تقوم ومن خلال الفرق الجوالة التابعة لها بالزيارات الميدانية إلى القرى الواقعة في ريف جبلة، وذلك من أجل تقديم الخدمات التي تقع ضمن اختصاص عملها للمواطنين في تلك القرى.
ونشير أخيراً إلى أن مقر العيادة يحتاج للعديد من الأمور التي من شأنها تحسين الخدمات التي يقدمها وذلك وفقاً لما أشارته بعض المراجعات اللواتي التقيناهن وأهم هذه الأمور تزويدها بمخبر لإجراء التحاليل الطبية فيه، وزيادة كمية الأدوية المطلوبة له، وتأمين الطاقة الشمسية لتشغيل التجهيزات ولتوفير الإنارة والتدفئة في الشتاء والتهوية في الصيف، وغير ذلك من الأمور التي نأمل بأن تلحظها إدارة جمعية تنظيم الأسرة بغية رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من منطقة جبلة.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار