انطلاق فعاليات مهرجان (سورية تاريخ وحضارة) ضمن تظاهرة ثقافية فنية منوعة

الوحدة 5-10-2023

انطلقت فعاليات مهرجان (سورية تاريخ وحضارة) الذي تقيمه الجمعية العلمية التاريخية بجبلة والذي يستمر لمدة يومين  في مركز ثقافي جبلة بمشاركة مجموعة من الباحثين والأدباء والشعراء والموهوبين أطفالاً وناشئة وشباباً.
وفي لقاء مع جريدة الوحدة أشار الأستاذ عز الدين علي رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية التاريخية إلى أن هذا المهرجان يُعد تظاهرة ثقافية تشمل كافة المناحي الفكرية من فقرات ثقافية وأدبية وشعرية وفلكلورية وفنية لإحياء الفن والتراث السوري عموماً وتراث اللاذقية بشكل خاص، مبيّناً أن فعاليات المهرجان تختتم بإجراء زيارة لموقع أثري في مدينة جبلة التي تعد بحق متحفاً طبيعياً في الهواء الطلق.
وفي الكلمة  الافتتاحية للمهرجان التي ألقاها رئيس الجمعية الأستاذ عز الدين سلط الضوء على مسيرة أعمال الجمعية منذ بدء تأسيسها، مذكراً بأن الجمعية تتبعها ستة فروع في دمشق، حماة، حمص، حلب، طرطوس و اللاذقية، وشملت الأنشطة التي تقيمها الجمعية وفروعها الستة كافة المجالات: أبرزها الثقافية مع التركيز على الدور الحضاري والريادي لسورية، إلى جانب الرحلات الترفيهية البحثية إلى المواقع الأثرية وكذلك إقامة نشاط أسبوعي تحت شعار ( نلتقي لنرتقي بالعلم والعمل). و أيضاً المشاركة في النشاطات مع الجمعيات الأهلية والرسمية والمساهمة في أعمال خدمية و تطوعية وإقامة دورات تدريبية في مجالات مختلفة، مبيّناً أن الجمعية استقطبت الكثير من القامات الوطنية والعلمية، آملاً أن يكون المستقبل باسماً ومشرقاً وأن يعود الفرح للنوارس الحزينة.
ثم بدأت الفعاليات بفقرة ثقافية بعنوان (من التراث الجبلاوي)، للأستاذ المحامي طه الزوزو، وتلاها مشاركة شعرية لكل من الشاعرين : صديق ماجد علي، محمد عبد الله زهرة.
وقدم مجموعة من الأطفال – وحدة أبي العلاء المعري  فقرة غنائية راقصة بعنوان (غالي يا وطني الغالي)، تدريب: ليال اسبر، إشراف: ناريمان سلوم.
واختتمت فعاليات اليوم الأول للمهرجان بفقرة فنية (عزف وغناء)، تدريب الآنسة ابتسام خليفة، إشراف الفنان: كمال يونس، شارك فيها مجموعة من المواهب الشابة.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار