نشاط تعليمي ترفيهي بعنوان:  كيف تعمل الأدوات التي حولك؟

الوحدة 2-10-2023

أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية نشاطاً تعليمياً ترفيهياُ ضمن سلسلة حلقة كتاب بعنوان (كيف تعمل الأدوات التي حولك) في مدرسة الشهيد أحمد صقر قدمته الآنسة (أمل معن علي) مشرفة في ثقافة الطفل.

تضمن النشاط كيفية استخدام البوصلة ولعبة التأرجح الأرضية بالإضافة إلى كيفية الاعتناء بحوض السمك.

بدأت الآنسة أمل حديثها عن البوصلة بأنها تعمل تقريباً في أية بقعة من بقاع الأرض، إبرتها عبارة عن مغناطيس وهو ذلك المعدن الذي يجذب أو يدفع بعض المعادن الأخرى، وتشير إبرة البوصلة دوماً إلى الشمال عندما تكون أفقية تماماً والاتجاه الذي تشير إليه الشمال الذي أمامك والجنوب خلفك تماماً والشرق إلى يمينك والغرب إلى يسارك.

أما لعبة التأرجح الأرضية فما هي إلا نوع من الروافع التي وظيفتها تحريك ونقل الأجسام الثقيلة بأقل جهد في لعبة التأرجح يستطيع شخص ثقيل الوزن أن يتوازن مع آخر خفيف الوزن بسبب التمحور.

التأرجح عبارة عن لوح مثبت على محور أو مرتكز.

وتابعت الآنسة علي بالسؤال لماذا لا يحاول السمك أن يخرج  من الحوض للتنفس؟ وكيفية الاعتناء بحوض سمك الزينة.

وعرفت السمك حيوان يتنفس الأوكسجين مثل البشر ويأخذه من الماء  الموجود بكثرة في البحيرات والمحيطات أما في الحوض يجب استبدال الماء لتجدد الأوكسجين.

وقدمت نصائح:

يجب مراعاة اختيار أنواع أسماك يمكنها العيش مع بعضها البعض من عدة نواحٍ مهمة، كالصفات العامة لها، والبيئة التي تفضل العيش بها مثل: درجة حرارة المياه، وحجم الحوض، والسلوك العدواني أو المسالم لأنواع الأسماك المختلفة، التخفيف من ازدحام حوض الأسماك للمحافظة على صحتها وعدم إجهادها الذي سرعان ما يؤدي إلى مرضها، لذا يوصى بشكلٍ عام أن يتم مراعاة توفير مساحة تُقارب 3 سم للسمكة الواحدة داخل الحوض لكل لتر من المياه، الحرص على شراء الأسماك من مكان  وأشخاص يملكون خبرة وثقة عالية.

ونوهت في حال وجود سمكة مريضة في الحوض يعد أمراً سيئاً لباقي الأسماك بسبب انتقال العدوى بسهولة من خلال المياه.

كان تفاعل الأطفال مميزاً ورائعاً.

وفي الختام  شكرت الكادر  الإداري  بالمدرسة ممثلاً بمديرة المدرسة جولي جلول على التعاون المشترك  لما فيه فائدة ومتعة للطلاب.

 

معينة أحمد جرعة

 

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار