144 منها للصــــيانة..تنفيذ 157 مشروعاً للمواصلات الطرقية والمزيد خلال 2019

العـــــدد 9355

الإثنـــــين 27 أيار 2019

 

تابعت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية وخلال العام الماضي تنفيذ العديد من المشاريع الطرقية الواردة ضمن خطتها السنوية وذلك وفقاً لما صرحت به للوحدة المهندسة لوسيندا دحدوح معاون مدير عام المؤسسة التي أشارت إلى أن نسبة الإنفاق من التمويل المحلي لهذه المشاريع قد وصلت إلى 100% وأن النسبة الفعلية للإنجاز من الاعتماد الأساسي المرصود للخطة وصل إلى 216 % في حين وصلت نسبة الإنجاز الفعلية من الاعتماد النهائي لهذه الخطة إلى 125%.
وأوضحت م . دحدوح إلى التعاقد خلال العام الماضي على تنفيذ 157 عقداً موزعاً على 144عقد صيانة منها 97 عقد صيانة وأعمال نظافة و27 عقداً لإصلاح التخريب الناجم عن الأعمال الإرهابية تم تمويلها من قبل لجنة إعادة الإعمار إضافة لـ 20 عقداً لتغطية الآثار الناجمة عن الحمولات الزائدة على الطرق أما العقود الـ 9 الباقية فتناولت عقوداً لإنشاء العديد من الطرق من ضمنها تحويلة الدريكيش في محافظة طرطوس.
وأكدت معاون مدير عام المؤسسة بأن أعمال الصيانة ركزت على الطرق الأكثر تضرراً من الشبكة المركزية في جميع المحافظات وذلك وفقاً للاعتمادات المرصدة لها وذلك بهدف الاستثمار الأمثل لهذه الشبكة وتجنب وقوع الحوادث المرورية عليها مشيرة إلى أن هذه المشاريع تناولت على سبيل الذكر لا الحصر صيانة طريق مطار دمشق الدولي وطريق دمشق بيروت ودمشق حمص في مدخل دمشق الشمالي من البانوراما وحتى الدوير وكذلك طريق الزبداني بلودان وطرق حمص حماة من عقدة الصوامع حتى الرستن وطريق حلب الرقة اعتباراً من عقدة المطار –مسكنة وحتى شعيب الذكر مضيفة إلى هذه المشاريع ما يتم تنفيذه حالياً لصيانة العديد من المحاور وأهمها أوتوستراد دمشق درعا معبر نصيب الحدود الأردنية وطريق حلب تل الضمان وحمص السخنة تدمر دير الزور وحلب الباب القديم.
أما في الجانب المتعلق بمشاريع الإنشاء فأوضحت م. دحدوح إلى أن أهم المشاريع التي هي قيد الإنشاء حالياً هي مشروع تحويلة الدريكيش خارج التجمعات السكنية والمخططات التنظيمية والذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 27%.
ومشروع تطوير طريق حمص مصياف والذي وصلت نسبة الإنجاز في مرحلته الأولى البالغ طولها 1،5كم إلى 48 % والذي توقفت الأعمال في مرحلته الثانية الواقعة عند تحويلة الحولة والبالغ طولها 18 كم بانتظار محاضر التوازن السعري المطلوبة في حين وصلت نسبة التنفيذ في المرحلة الثالثة منه والواقع ضمن مدينة حماة إلى 19%.
ويضاف إلى هذه المشاريع مشاريع تطوير طريق حماة السلمية وطريق حمص السلمية ونفق خربة غازي على أوتوستراد دمشق حمص وهو النفق الذي يقع عند النقطة الكيلومترية /10/ على أوتوستراد حمص طرطوس اعتباراً من المصفاة والذي يتمثل بمعبر سفلي من البيتون المسلح باتجاه واحد وبطول 35 م وعرض 12م مع رامبات الربط مع الأوتوستراد بما يحقق تبديل الحركات المرورية على مستويين بشكل آمن إضافة لمشروع الشيخ منصور على أوتوستراد كسب اللاذقية المكون من معبر سفلي من البيتون المسلح بفتحة واحدة وطول 25 م وعرض 10 أمتار وفتحة ضوئية /3،5/ أمتار مع رامبات الربط مع الأوتوستراد والذي وصلت نسبة التنفيذ فيه إلى 12%.
مشاريع منجزة
وحول المشاريع التي تم إنجازها خلال العام الماضي قالت م. دحدوح بأنها شملت مشروع تحويلة الحفة باللاذقية والذي يهدف إلى إخراج المرور العابر المتجه إلى حماة وتأمين السيارات التي تقصد الاصطياف في صلنفة إلى خارج المخطط التنظيمي للحفة حيث يصل طول هذه التحويلة إلى 4،2 كم وذلك إلى جانب مشروع تعريض طريق دمشق حمص القديم عند المنطقة الصناعية وحتى مفرق القطيفة والهادف إلى تعريض الطريق المخصص للشاحنات من مدينة عدرا العمالية وحتى حدود القطيفة بغية استيعاب الحركة المرورية وتخفيف الضغط على الأوتوستراد ليصبح الطريق مكوناً من مسارين عرض كل منهما /8،5/ أمتار مع بانكيت بعرض /3/ أمتار لكل جهة وأيضاً مشروع متحلق جبلة الشرقي والذي يتفرع عن المدخل الشمالي لجبلة متجهاً إلى الجنوب الشرقي ليتقاطع مع محور الدخول الشرقي للمدينة من جانب الأوتوستراد ومن ثم يلتف باتجاه الجنوب الغربي وصولاً إلى الكورنيش البحري للمدينة من الغرب وقد وضع هذا المشروع بالخدمة أواخر العام الماضي إضافة لمشروع عقدة شمسين على أوتوستراد دمشق حمص والذي يقع في منتصف المسافة الواقعة ما بين عقدة شنشار ومعبر حسياء.
قيد التصديق
وأضافت م. دحدوح إلى هذه المشاريع بعض المشاريع التنفيذية التي هي قيد التصديق والتي تشمل التعاقد عل تنفيذ عقدة يبرود على أوتوستراد دمشق حمص والذي هو قيد التصديق حالياً متضمناً تنفيذ جسر للسيارات يربط ما بين المنطقة الواقعة شرق وغرب طريق عام دمشق قارة وذلك إضافة لمشاريع السلامة المرورية والتي تشمل الدهان الطرقي وتركيب الإشارات الطرقية على العديد من المحاور الطرقية في مختلف المحافظات.
وماذا عن 2019
وأما في الجانب المتعلق بخطة المؤسسة لهذا العام فأوضحت م. دحدوح بأن المؤسسة تسعى ومن خلال هذه الخطة إلى تعزيز عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في مرحلة إعادة الإعمار وإلى محور آثار الإرهاب والحرب الكونية التي شنت على الوطن من خلال تنفيذ ومتابعة العديد من المشاريع الطرقية الهادفة إلى رفع مستوى معايير الأمان والسلامة المرورية من خلال أعمال الصيانة التي تؤدي إلى الحفاظ على جاهزية شبكة الطرق المركزية وتحسين نوعها ورفع المستوى الخدمي والفني لها وهي الأعمال التي تضم 96 مشروعاً كما وتتضمن هذه الخطة استكمال المشاريع التي يمكن تشغيلها أو استثمارها خلال عام 2019 وأهمها تأهيل طريق طرطوس دريكيش مع التحويلة ونفق الشيخ منصور على أوتوستراد كسب اللاذقية ونفق خربة غازي على أوتوستراد حمص دمشق مع استكمال المشاريع المباشر بها والمنقولة وفق برامج زمنية متعاقد عليها والمرصد لها الاعتمادات اللازمة وأهمها / طرق السلمية حماة والسلمية حمص مصياف/ والمباشرة أيضاً بتنفيذ المشاريع الجديدة المقررة والمطروحة على مشروع الخطة والتي تم تجهيز أضابيرها التنفيذية بما في ذلك دراسة الجدوى الاقتصادية التي ستسهم في عملية التنمية بعد موافقة رئاسة الوزراء على التعاقد والمباشرة بتنفيذها خلال هذا العام ومن أهم هذه المشاريع معالجة الانزلاقات على الطرق المركزية ولا سيما في محافظة اللاذقية وتنفيذ عقدة عقربا على طريق مطار دمشق الدولي وطريق الخدمة على أوتوستراد حمص طرطوس اللاذقية وأشارت معاون مدير عام المؤسسة في هذا البند أيضاً إلى العمل حالياً لتجهيز الإضبارة التعاقدية لمشروع وصلة طريق الساحل الغاب مع أوتوستراد طرطوس اللاذقية بطول 4،6كم، هذا المشروع الذي يشكل الشريان الرئيسي المختصر الذي سيصل ما بين الغاب والساحل حيث يبدأ المشروع من عقدة الزهيريات تقاطع طريق الساحل الغاب مع أوتوستراد اللاذقية طرطوس وذلك إلى جانب العمل لتنفيذ مشروع عقدة القطيفة على أوتوستراد دمشق حمص والذي يتضمن نفق سفلي للسيارات ورامبات حيث يقع هذا المشروع بين عقدة بغداد وعقدة القطيفة.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار