إجمالي ضخ المياه من نبع السن إلى محافظة اللاذقية ٣١٥٠٠٠م٣.. فما سر شحّها؟

الوحدة : 30-7-2023

بعد المناشدة والشكاوى التي وردت لجريدة الوحدة حول المعاناة من شح مياه الشرب في محافظة اللاذقية، توجهت (الوحدة) برفقة رئيس مجموعة الضخ والتصفية في نبع السن المهندس قيس سليمان الذي شرح آلية ضخ المياه من النبع إلى خزانات سفح قرفيص، عبر مجموعة ضخ وتصفية المياه عن طريق ١٣ مجموعة ضخ عاملة بالكامل على ثلاثة خطوط وهي:

– خط الدفع الأول يضخ إلى خزان سعته ألف م٣ بكمية مياه بحدود ٦٥ ألف م٣ باليوم.

– خط الدفع الثاني مرتبط ب ٤ مجموعات ضخ، قطر خط الدفع ألف مم يضخ على خزان سعته ٢٠٠٠م٣ بكمية مياه يومية تقدر ٩٥٠٠٠م٣.

– خط الجر الثالث والرابع يرتبط بهما ٦ مجموعات ضخ عاملة بالكامل، قطر خط الدفع ١٥٤٠٠٠مم، يضخ إلى خزان سعته ٥٠٠٠ م٣، وخزان سعته ٣٠٠٠م٣ بكمية مياه يومية تقدر ب ١٥٤٠٠٠ م٣.

– كمية المياه الإجمالية باليوم الوسطية الناتجة من نبع السن إلى خزانات سفح قرفيص تقدر ب ٣١٥٠٠٠ م٣ يومياً.

وتابع م.سليمان بأن كامل مجموعات الضخ عاملة بدون توقف، ويتم تبديل البروانات عند الحاجة بشكل دوري، حيث تقدر حصة كل فرد في محافظة اللاذقية والخارجة من نبع السن بحدود ١٥٠ لتراً باليوم،

وكمية الضخ الناتجة إلى اللاذقية بتاريخ ٢٤/ ٧/ ٢٠٢٣ الإجمالية ٣١٣٠٠٠ م٣، وفي تاريخ ٢٣/ ٧/ ٢٠٢٣ الإجمالية ٣١٢٠٠٠ م٣.

و أضاف م. قيس سليمان للوحدة قائلاً: غزارة النبع يوم ٢٥/ ٧/ ٢٠٢٣ (٧,٦) م٣ في الثانية, ويتم ضخ كامل تلك الكمية إلى محطة مياه الشرب باللاذقية ومحطة طرطوس وبانياس ومحطة ري السن، حيث يتم ضخها بالكامل دون وجود مياه واردة إلى النبع، أما بالنسبة إلى المياه التي تشاهد جانب الأوتوستراد الدولي تحت جسر القطار بحدود نصف م٣ بالثانية والتي يقال إنها ذاهبة إلى البحر، فهي ليست فائضة عن نبع السن، وإنما هي عبارة عن تجميع للمياه الناتجة عن فضلات خزانات مياه الشرب، وعن غسيل الأحواض، فقد عملنا جاهدين للاستفادة من تلك المياه، حيث تم تعزيل وتوسيع مجرى النهر وإنشاء ما يسمى الحوض التخزيني الأول، وتركيب محطة ضخ للري من أجل الاستفادة من تلك المياه الزائدة لدعم منسوب الري (٢٦) بحدود ٣٠٠م٣ في الثانية، وماتبقى من المياه يتجه باتجاه البحر غربي الأوتستراد، حيث تم إنشاء الحوض التجريبي بسعة (٧٥٠٠٠٠) م٣، تتجمع المياه في تلك المرحلة ويتم تركيب محطة ضخ ثانية للاستفادة منها في مياه الري في رحلة لاحقة.

كما تواصلت الوحدة مع رئيس مركز الخزانات الرئيسية أ. عزام سلمان فقال: تتحول مياه نبع السن بالإسالة إلى السهل والشريط الساحلي اللاذقية – جبلة – القرداحة، ولها محطات ضخ خاصة فيها، ومحور بيت ياشوط تضخ المياه على مدار الساعة إلى الدالية. وإجمالي الضخ مؤخراً ٣١٥٠٠٠ م٣.

أخيراً: وحسب كمية الضخ المذكورة.. أين تذهب مياه نبع السن والهدر الحاصل…؟!

بتول سلامة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار