دراسة حول… ” التكوين، ووحدة العلاقات الفنية في رسوم كتب الأطفال”

الوحدة 29-7-2023

التكوين هو انتقاء وتنسيق وربط وترتيب مختلف عناصر العمل الفني تبعاً لفكرة أو موضوع بعينه. هو أكبر من كونه صورة، فهو يجسد المعنى الذي تشتمل عليه جميع عناصر العمل الفني.

هذا ما قدمت به د. عبير حسن – الأكاديمية والكاتبة في مجال أدب الطفل – دراستها حول هذا المجال الهام في الرسوم المرافقة لكتب الأطفال، وأضافت أنه : “إذا جاء التكوين ممتعاً في حد ذاته، فإنه يخلق قيماً جمالية تزداد وتتسع بوحدة الأشكال وعناصر العمل الفني، وهي تتطلب إدراك جزئيات العمل الفني بعد إدراك الكل. مع التأكيد على أن كل عناصر العمل الفني وأسسه الجمالية، يمكنها أيضاً المساهمة في تحقيق وحدة العمل الفني الجمالية.

وترى الباحثة د. حسن أن طريقة التفكير “التكوينية” في الرسم للكتب الموجهة للأطفال تختلف من فنان لآخر، وهي تعكس شخصية وأسلوب الفنان. فقد يميل أحدهم إلى تعبئة فراغ الصفحة بالعناصر ولكن بطريقة متناثرة، أو تعبئة الفراغ بطريقة متداخلة ومتراكبة، أو العمل على محور بعينه “أفقي، رأسي، مائل، جانبي…” وغير ذلك كثير. وعلى الجانب الآخر يميل البعض إلى التفكير بطرق مختلفة في بناء مشاهد النص من كتاب إلى آخر.

وانتقلت بعد ذلك الباحثة د. حسن إلى الأمر الهام – حسب رأيها – في اختلاف الأساليب والطرق المتبعة في الرسوم المرافقة لكتب الأطفال حيث رأت : ” أن المهم في الأمر هو إدراكنا لوحدة العلاقات الفنية الناتجة عن وجود فكرة واضحة مستمرة ومتنامية ومتسقة مع بعضها البعض لدى رسام كتب الأطفال، تنتظم عليها عناصر الرسم وفق ما يراه، وتنسجم مع فكرة النص وطبيعته. مما يحفظ لكل كتاب مصور للأطفال، صورته الذهنية في عقول ووجدان الأطفال المتلقين. واختارت الباحثة في دراستها أربعة كتب هي بمثابة أمثلة نوعية للكيفية التي يمكن للفنان أن يفكر من خلالها في بناء تكوينات فنية خاصة بكل كتاب، وكيف أنها شكلت ـ بجانب عناصر أخرى ـ وحدة الكتاب الفنية.

اما الكتب التي اختارتها الباحثة د. حسن فهي :

الكتاب الأول: (نهر، نهر… أين منزلك يا نهر) ، نص:( أناستاسيا أورلوفا)، ورسوم: (إيغور أولينيكوف) . حيث اعتبرت أن الكتاب يعد تحفة فنية مُتقنة، يصور الكثير من أنهار روسيا … تحكي فيه القصائد الشعرية حكاياته لطفل المدرسة وما قبل المدرسة، إلا أنه يعد ـ بموثوقيته وجديته ـ دليلاً إعلامياً لمساحات المياه في روسيا، حيث شكلت شرائط الأنهار الزرقاء في الرسم بتنوعاتها الممتدة في كل صفحات الكتاب، عاملاً أساسياً لوحدة الكتاب الفنية.

الكتاب الثاني: (أصدقاء من القلب)، نص:(كلاوديوثيباس) ، ورسوم: (فيوليتا لوبيزا) . وهو عبارة عن نصوص شعرية، يتحدث فيها طفل وهو يتجول بنا في الحي والأماكن، عن أصدقاء يحبهم. تعتمد الفنانة على الخط أو المحور المائل في عمل التكوينات الفنية لمشاهد الكتاب في الغالب الأعم من صفحاته، وبنسب مختلفة.

الكتاب الثالث: (الأبجدية الجديدة للغابات)، نص شعري: (ياسونوف م) ، رسوم: فنانة سانت بطرسبرغ (إيكاترينا بوسيتسلسكايا). وهو كتاب لطفل ما قبل المدرسة، وفيه نلاحظ الخطوط القوسية العضوية البسيطة في بناء صفحة الرسم على امتداد الكتاب. الكتاب الرابع: (ثقوب في الجبن)، نص: (بوريس زاخودر)، رسوم: (إيكاترينا سيلينا)، وفيه يميل الفنان إلى الرسم في المساحات الأفقية، سواء في رسم أو تنظيم العناصر، أو في تقسيم الأرضية كمساحة منشغلة، وباللون.

فدوى مقوص

تصفح المزيد..
آخر الأخبار