في ظل أزمة وسائط النقل..  هل تتحول (البسكليت) لوسيلة مفضلة عند أهل اللاذقية؟

الوحدة : 16-6-2023

حين ظهرت (البسكليت) في مدينة اللاذقية، فاجأت الناس حينَها، وأطلق عليها كبار السن اسم (حصان ابليس)..

وللبسكليت حضورُه في اللاذقية بالأمس البعيد، واليوم..

وأكثر من يستخدم البسكليتات فيها، هم عمال المرفأ، والصيادون، وعموم الطلاب والعمال، وبالأخص في المنطقة الصناعية، وإلى جانب بسكليتات الكبار، هناك البسكليتات الصغيرة الحجم، التي تلائم الصغار، الذين هم في سن مابين 3 و12 سنة..

ويُعدِّد السيد مصطفى زبيبي (أبو زكور) فوائد البسكليتات، التي تعتبر رياضة مجانية، وهي تعطي الصحة، والقوة للعضلات، والقلب، والأوعية الدموية، والمفاصل، وتنقي الرئتين، وتساهم بإيصال الأوكسجين النقي إلى الدماغ، عدا عن كونها واسطة نقل خاصة في ظروف غلاء (توصيلات) التكاسي والسرافيس، وحتى باصات النقل الداخلي، ولاننسى أنها تساهم بنقل الأغراض المختلفة، ومنها الخضار وسواها..

قبل الأحداث كان يمكن شراء البسكليت ب 1800 او 1900 او 2200 ليرة، وكان ربحنا على كل قطعة لا يتعدى 100 ليرة وكان يُعتبر ربحاً مميزاً..

حالياً أصغر قياس للصغار ومستعمل بين 120 ألف و 140 ألف ليرة، وللكبار بين 160 ألف و 200 ألف ليرة أيضاً، البسكليت الذي يكلفنا 120 ألف ليرة نربح فيه 15 ألف ليرة، وصدقاً ال 100 ليرة التي كنا نربحها، قبل الأحداث، أفضل من ال 15 ألف ليرة الحالية..

البسكليتات المستوردة حالياً (تطبيق)، للصغار بين 350 ألف و 650 ألف ليرة، وبسكليتات الكبار بين 200 و 300 ألف ليرة، لكن معظمها من النوع الوسط أو نخب ثاني، واستخدامها لايدوم، عكس البسكليت المحدّثة، والتي تعتبر كنخب أول، وهي أفضل من الجديدة..

أيضاً هناك بسكليتات سباق للاعبين، وهي غالية الثمن، سعرها يتجاوز المليونين، وهي صناعة إيطالية، لكنها غير موجودة سوى في دمشق..

أنواع البسكليتات:

كورس صيني عتيق

جبلي صيني عتيق

بسكليت 24

بسكليت 26

بسكليت هرغل لكبار السن وكانت تسمى (الطنبر)

وأفضل أنواع البسكليتات حالياً البيك/حلب- الحبّال/ حمص- المؤذن/ دمشق..

أما مكونات البسكليت فتتألف من (الشاسيه/ العمود الفقري للبسكليت، والدواليب، والجنزير، والدعاسات، والمسننات، والكيدون، والفرام، والمقعد، والطبّون، وباقي الاكسسوارت..) وكلها تخضع لعملية التجميع والتركيب.

ويضيف أبو زكور أنّ والدَه، الذي توفي عن 85 سنة، فتح المحل الأول لتصليح وبيع وتأجير البسكليتات قرب الإطفائية، كان ذلك قبل الستينات من القرن الماضي، وكانت أجرة البسكليت بربع او نصف ليرة بالساعة، ويمكن استئجار بسكليت، لخمس او ست، ساعات بليرة، كان مَن يستأجرها من فئة الشباب، وكانت وجهتهم المفضلة البحر، على الشاطئ الأزرق، أو ابن هاني..

المحل مازال موجوداً، وشقيقي الأكبر يديره، وغالبية أشقائي ورثوا هذه المهنة عن الوالد، حيث لدينا 7 محلات منتشرة باللاذقية، أيضاً هناك محلات أخرى لبيت الصهيوني و الكيلو و سليمان و أبو سيف..

وحالياً اثنان من اولادي يدرسون بالجامعة، ويساعدوني بمحلي في منطقة القلعة، التي أنا فيها منذ عام 1992.

وعن صعوبات هذه المهنة يضيف:

يأتي فقدان قطع الغيار في مقدمة الصعوبات التي نعاني منها، وكذلك أجور الشحن، عدا عن الارتفاع المستمر للأسعار، ففي كل يوم وكل ساعة هناك سعر جديد، وحتى المستعمل صارت أسعاره مرتفعة..

جورج إبراهيم شويط

تصفح المزيد..
آخر الأخبار