“دور الطاقات المتجددة في دعم منظومة الطاقة في مرحلة إعادة الإعمار في سورية” ندوة علمية في كلية الهمك

الوحدة: ١٤-٦-٢٠٢٣
تحت رعاية الأستاذ الدكتور بسام حسن رئيس جامعة تشرين، افتتحت كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية ندوة الطاقات المتجددة الأولى بعنوان (دور الطاقات المتجددة في دعم منظومة الطاقة في مرحلة إعادة الإعمار في سورية).
بدايةً تحدث راعي الندوة د. بسام حسن حول توجه الجامعة نحو القيام بدورها في التحول إلى الطاقات البديلة من خلال دعم وتشجيع الأبحاث المتعلقة بها، وضرورة استدامة التشاركية مع المؤسسات والشركات المعنية بالطاقات المتجددة من خلال برامج تعاون على مدار العام لتقديم الاستشارات ودعم مشاريع التخرج والأبحاث بما يعود بالفائدة على الجميع.
وأشار عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية الدكتور ميشيل بربهان في كلمته إلى أن اعتماد الطاقات البديلة بات ضرورة لمواكبة التطور العالمي والتحول عن استخدام طاقات الوقود الأحفوري الآيلة للنضوب إلى الاستعانة بالطاقات المتجددة بكافة أشكالها.
ومن الضروري الاهتمام بشكل أكبر من قبل إدارة الكلية للطاقات المتجددة، لاسيما قسمي هندسة الطاقة الكهربائية وهندسة الميكانيك لافتاً إلى افتتاح ثلاثة اختصاصات ضمن الدراسات العليا في مجال الطاقات المتجددة، إضافة لتطوير مناهج التعليم العالي في هندسة الطاقات المتجددة ضمن مشاريع تمبوس.
و قدم نقيب المهندسين في اللاذقية المهندس حاتم حاتم مداخلة تحدث فيها عن خطة عمل النقابة للمرحلة القادمة في مجال الطاقات البديلة من خلال تكثيف تأهيل المهندسين في المجال الطاقي وصولاً إلى مرتبة استشاري وإقامة مخبر خاص للقياس والمعايرة.
ويقدم المشاركون في الندوة على مدى يومين مجموعة من الأبحاث التي تتمحور حول تقنيات الطاقات المتجددة – تطبيقات الطاقة الحرارية الشمسية – تطبيقات الطاقة الكهروضوئية – تطبيقات الطاقة الجوفية لحرارة باطن الأرض. يتخلل الندوة معرض لعدد من الشركات والمراكز المختصة بالطاقات البديلة.
بتول حبيب
ت: حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار