ورشة عمل حول نبات الزعفران ” الذهب الأحمر “

الوحدة: ٧-٦-٢٠٢٣
أقيمت في مؤسسة كون للخدمات الاجتماعية والتنمية والإسكان ورشة عمل حول الزعفران بإشراف المهندسة الزراعية رزان شعبان.
استعرضت م. شعبان خلال الورشة عدداً من المحاور تضمنت تعريفاً بالزعفران، وموطنه الأصلي، وتفوق إيران وإسبانيا في إنتاجه، ومتى تم إدخاله إلى سورية، وموعد الزراعة والإزهار وملاحظات مهمة حول فترة إزهاره، حيث تمر مراحل نمو النبات (إنبات، إزهار، إكثار) والمتطلبات البيئية لهذا النبات من (درجة حرارة، وإضاءة، ونوع التربة الملائمة) وعمليات الخدمة اللازمة (ري، تسميد، تعشيب) والفوائد الطبية والعلاجية للنبات، والشروط البيئية المناسبة لنجاحه، إلى جانب عمليات الخدمة الزراعية التي يتطلبها النبات، والفوائد الطبية والعلاجية للزعفران، والجدوى الاقتصادية من زراعته.
وعرضت م. شعبان على السيدات عينة من المياسم المنتجة، وكيفية تمييز الزعفران الأصلي، وطريقة تلافي موضوع الغش عند شرائه، إضافة الى عرض الكورمات بأحجامها المتنوعة، وميزات زراعة كل منها.
تأتي الورشة لتشجيع السيدات المهتمات بهذه الزراعة المدخلة إلى سورية باستثمار حديقة المنزل كبداية تساهم في جعل سورية بلد الزعفران (الذهب الأحمر).
لاقت المحاضرة تفاعلاً كبيراً من السيدات، واستفسارات متعددة، واهتماماً بزراعته، والبدء بخوض زراعة الزعفران في الموسم المقبل تحت إشراف م. رزان شعبان مديرة المشاريع التنموية في مؤسسة كون.
ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار