حوار حول الامتحان بين المسؤولية والاستعداد النفسي في الجمعية العلمية التاريخية

الوحدة 28-5-2023

أقامت الجمعية العلمية التاريخية محاضرة ثقافية بعنوان (الامتحان بين المسؤولية والاستعداد) ألقاها الزميل الصحفي خالد عارف حاج عثمان – عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة الأنشطة، الذي أوضح خلالها أن الامتحانات هي تطبيق لمعايير وروائز محددة من أجل قياس التحصيل العلمي والدراسي لدى المتعلمين الذي تنتهجه المؤسسات التعليمية على اختلاف مستوياتها وعلى فترات يتم اختيارها ضمن استراتيجية معينة خلال العام الدراسي.


وأشار المحاضر إلى شروط الامتحانات وأسئلتها على اختلاف التخصصات ومنها نذكر: أن تكون عامة وشاملة ودقيقة وواضحة، وألا تكون بعيدة عن مفردات المنهاج المدرسي الوطني..
كما تطرق المحاضر إلى موضوع أهمية الاستعداد النفسي لدى المتقدم للامتحانات إذ ينبغي عدم تحميل الامتحانات أكثر مما ينبغي، وبالمقابل عدم الاستخفاف بها وبقيمتها وعدم التهويل بها لدى المتعلمين واعتبارها مثل أي محطة تعليمية لابد من اجتيازها، كما ينبغي على الأسرة والأصدقاء تأمين جو مناسب هادئ للمتعلم استعداداً للامتحان والابتعاد عن الخوف أو العصبية أو القلق، إلى جانب توفير بيئة مناسبة لتقديم عمليات الامتحان سواء أكانت تحريرية أو شفهية أو عملية أو مؤتمتة، كما ينبغي على الأسرة توفير الصحة الغذائية المناسبة للمجهود المبذول من الطالب، لما للغذاء المتوازن من دور مهم في زيادة التركيز والاستيعاب وتحسين التعلم والأداء.
واختتم المحاضر بالتأكيد على أن الامتحانات تعد مقياساً ورائزاً لمستوى وقدرات المتعلم التحصيلي، ومخرجات السياسة التعليمية للدول عبر مؤسساتها التربوية على اختلاف أنواعها، وينبغي على المتعلم أن يتعايش مع الامتحانات والابتعاد عن المقولة الشائعة “عند الامتحان يكرم المرء أو يهان”.
في ختام المحاضرة جرى حوار مفتوح بين السادة الحضور والمحاضر أثرى المحاضرة وأغناها، وذلك بحضور رئيس ومجلس إدارة الجمعية وعدد من أعضائها وأصدقائها.

ازدهار علي
تصوير يحيى أبو قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار