رسالة ماجستير متميزة في كلية الهندسة الزراعية

الوحدة: ٢٤-٥-٢٠٢٣
ناقشت المهندسة ندى محمود عثمان رسالة ماجستير بعنوان: دراسة طرق إكثار مختلفة للزعرور البري (Caratagus sp L.) المنتشر في محافظة اللاذقية، في كلية الهندسة الزراعية قاعة المؤتمرات بجامعة تشرين.
وذلك بحضور السادة لجنة الحكم: الأستاذ الدكتور فيصل دواي والأستاذ الدكتور جرجس مخول والأستاذ الدكتور أسامة رضوان بالإضافة للأستاذ الدكتور عماد إسماعيل نائب عميد كلية الهندسة الزراعية للشؤون العلمية والأستاذ الدكتور نصر شيخ سليمان رئيس قسم البساتين والأستاذ الدكتور هيثم إسماعيل .
تم دراسة طرق الإكثار الخضري والجنسي لطراز واحد من الزعرور البري وأخذت الثمار من قرية بيت جبرو التابعة لمنطقة المزيرعة بريف اللاذقية كما أخذت من قرية بحمرا التابعة لمنطقة القرداحة لموسم واحد فقط بسبب الحرائق التي اجتاحت ريف اللاذقية وطرطوس وامتدت على مساحة مئات الهكتارات واقتربت من منازل السكان في بعض المناطق مطلع الشهر العاشر من عام 2020 حيث أتى الحريق على شجيرات الزعرور التي تم تطبيق التجارب عليها وأثر بشكل كبير على سير العمل.
اختيار الزعرور البري للمناقشة في رسالة الماجستير يعد مخاطرة كبيرة قامت بها المهندسة ندى عثمان بحسب ما أكده الأستاذ الدكتور أسامة رضوان عضو لجنة التحكيم.
في حين أكدت المهندسة عثمان في حديثها مع جريدة الوحدة عن الصعوبات الكبيرة التي واجهتها خلال بحثها: كان اختياري مغامرة كبيرة تطلب الكثير من العمل المخبري والبحث والدراسات المرجعية بذلت كل جهدي للوصول لهذه النتائج ورغم كل الصعوبات وبسبب الدعم الذي تلقيته من الأساتذة المشرفين على بحثي وصلت لنتائج مرضية.
وأكدت اللجنة على ضخامة العمل البحثي والتعب المبذول  وتم تقديم العديد من الملاحظات لتطوير وتقويم بعض الأمور ضمن البحث بالإضافة لطرح العديد من الأسئلة.
بعد المناقشة حازت المهندسة ندى محمود عثمان درجة الماجستير في الهندسة الزراعية وحصلت على علامة قدرها ٩٠% عن أطروحتها.
أفرورا عيسى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار