ضخامة عمل بحثيّ وحداثة في رسالة دكتوراه بقسم الكيمياء التحليلية بجامعة تشرين

الوحدة : 19-5-2023

ناقش طالب الدراسات العليا خليل إبراهيم العبيد في كلية العلوم قسم الكيمياء التحليلية أطروحة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية بعنوان (تصنيع مساري انتقائية لتحديد بعض الملوثات العضوية باستخدام تقانة الفولط أمبيرومترية) وذلك بإشراف الدكتورة هاجر ناصر أستاذ في الكيمياء التحليلية، قسم الكيمياء، كلية العلوم وبمشاركة الأستاذ الدكتور حسن كريمي مله الأستاذ في الكيمياء التحليلية، وكيمياء النانو من جامعة قوجان للتكنولوجيا في إيران.

جاء في الأطروحة:

تم تصنيع العديد من المواد النانوية وهي أوكسيد النيكل النانوية بحجم حبيبي 20nm ونقاط الكربون الكمومية النيتروجينة (وهي أشكال شبه كروية من مرتبة أصغر من 10nm)، كما تم تصنيع أوكسيد الغرافين المرجع بثلاث طرائق طريقتين منها مبتكرة استخدمت لأول مرة.

كما تم تصنيع أوكسيد الحديد النانوية المرصد بأوكسيد الغرافين المرجع، كما تم تصنيع شبيه الغرافين. تم دمج هذه المواد النانوية ضمن عجينة الكربون المعدلة ثم صبت داخل مسرى ودمج هذا المسرى بخلية الفولط أمبيرومترية. استخدمت هذه المساري الانتقائية العديد من المساري الانتقائية في تحليل ثلاثة ملوثات عضوية هي ملوث الفينول وملوث ثنائي نتروفينيل هيدرازين وملوث أزرق الميثلين. قارن الباحث عمل المساري المصنع مع طرائق تحليلية وهي طيفية وكروماتوغرافيا باستخدام سبيكتروفوتومتري وكروماتوغرافيا السائلة ذات الأداء العالي، تبين من خلال المقارنة عمل هذا المساري مع طرائق الطيفية الكروماتوغرافيا أنه لا يوجد فرق معنوي من حيث الدقة بين المساري المصنعة والطرائق المرجعية أي أنه هذه المساري تمتاز بالموثوقية والمصداقية وبذلك يمكن اعتماد هذه المساري واعتبارها طرائق تحليلية جديدة. كما امتازت المساري المصنعة بالدقة والصحة الاسترجاعية العالية. كما تم دراسة سلوك الكتروكيميائية الملوثات العضوية المدروسة ضمن خلية الفولط أمبيرومترية الحلقية وحصل على العديد من الاستنتاجات.

هذا وقد ناقش الباحث أطروحته أمام لجنة الحكم التي تألفت من السادة: الدكتور محمد معروف والدكتورة هاجر ناصر و الدكتور أحمد قره علي والدكتور علي علي من جامعة البعث والدكتورة رزان خيربك من جامعة طرطوس.

وأكدت اللجنة على ضخامة العمل البحثي والتعب المبذول والحداثة وأصالة العمل وتم سؤال الباحث العديد من الأسئلة.

بعد المناقشة حاز طالب الدراسات العليا خليل إبراهيم العبيد على درجة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية وحصل على مرتبة شرف بعلامة قدرها ٩٨%.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار