اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة: 67% حجم التخزين في سدود المحافظة .. وخطة لإدارة مصادر مياه الري خلال الصيف 

الوحدة : 12-5-2023

أقرت اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة خطة عملها خلال موسم الصيف الحالي، وسبل إدارة مصادر المياه لأغراض الري، وذلك في ضوء تخزين السدود الحالي، مع تشكيل لجان في مناطق المحافظة، التي تعنى بتنظيم الإنتاج الزراعي وتفعيل عملها، إضافة إلى لجان الري التي تشرف على عمل شبكات الري الحكومية.

وخلال الاجتماع الذي عقد بالمحافظة أمس برئاسة محافظ اللاذقية م. عامر إسماعيل هلال بحضور مدراء الزراعة والموارد المائية وآخرين، جرى استعراض الواقع المائي وحجم التخزين في السدود بالمحافظة الذي يبلغ نحو 67 بالمئة، وتقييم احتياجات الري للأراضي الزراعية، والإمكانية التي يوفرها حجم تخزين كل سد لفتح دورات الري.

السيد محافظ اللاذقية أكد على تقديم كافة التسهيلات الممكنة لتنفيذ الخطة، وضرورة تنسيق الجهود بهدف الخروج بنتائج إيجابية ترضي المزارعين وفق الإمكانيات المتاحة.

ولفت م. هلال إلى أهمية إنجاز صيانة نفق عين البيضا وادخاله بالخدمة قبيل موسم الري، والذي يروي نحو 6 آلاف هكتار.

مدير الزراعة المهندس باسم دوبا أشار إلى وجود بعض المناطق التي سيكون فيها نقص بمياه الري، وأكد على ضرورة الابتعاد عن الزراعات التي تكون احتياجاتها المائية عالية إلا في حال وجود مصدر مائي خاص ومناسب لها..مشيرا إلى دور اللجان الزراعية في المناطق وضرورة تفعيل عملها في هذا المجال.

بدوره لفت مدير الموارد المائية المهندس فراس حيدر إلى إجراء دورتين أو ثلاث دورات ري من بعض السدود بالمحافظة لهذا الصيف فقط، وذلك بسبب نقص حجم التخزين فيها مقارنة مع العام الماضي حيث طبقت خلاله دورات ري أكثر ..لاسيما سدود الثورة وبللوران والسفرقية.

مؤكداً على التسهيلات الحكومية التي تم إقرارها مؤخراً وأتاحت ترخيص حفر الآبار في المحافظة، بموجب اشتراطات معينة، مع الحصول على قروض من المصرف الزراعي لهذه الغاية، الأمر الذي يساعد المزارعين في توفير مصادر ري.

و تناول الاجتماع الاستعدادات لمواجهة موسم الحرائق والاحتياجات الأساسية لها، والإجراءات المطلوبة لتنسيق جهود كل القطاعات الحكومية والأهلية لهذه الغاية.

تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار