إيكو جديد في عيادة الرمل الشمالي لتنظيم الأسرة          

الوحدة: 9- 5- 2023

الكثير من الصور الجميلة في ذاكرتي لهذه العيادة، فقد كانت مرجعي وسندي عند كل محطة في حياتي، واليوم رافقتني ابنتي لأكون مطمئنة أنها بأيد أمينة فهي بالأشهر الأولى من حملها، ونحن شاكرون لكل أهل فريق العيادة اللواتي لا يبخلن علينا بأي خدمة أو طلب، وحتى دون سؤال مع الكلمة الطيبة والابتسامة التي تطيب الخاطر والقلب.

هذا ما جاءت عليه السيدة ابتسام بقولها وهي جالسة في غرفة الانتظار التي اكتظت بعشرات السيدات المستفيدات من خدمات العيادة وكانت تتحدث مع رفيقتها التي تعرفت عليها في العيادة منذ سنوات.

قصدنا غرفة الطبيبة النسائية سوزان صقر – رئيسة العيادة حيث أشارت بأنهن يستقبلن يومياً ما يفوق 50 زائرة وقد يصل عددهن 70 في بعض الأيام، والمستفيدات (متزوجات، عازبات، حوامل، مرضعات ..) بأعمار مختلفة يأتين من الريف الشمالي والمدينة وأطرافها وحتى من جبلة، حيث يبدأ دوامنا من الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الواحدة والنصف ظهراً، نقدم لهن كل الخدمات التي تحتجنها مثل: المعاينة، الفحص السريري، تصوير إيكو يضاف عليها جلسات التوعية والاستشارات النفسية، ولدينا أيضاً الفحص السريري وكل الخدمات التي تقدم هي بالمجان.

وتابعت حديثها عن جديد العيادة  فقالت: زودت العيادة بجهاز إيكو حديث، كما تم تجديد أثاث العيادة.

وفي ختام حديثها أشارت إلى فريق العمل في العيادة والذي يحتضن كما قالت: الطبيبة النسائية، القابلة، مقدمة المشورة والدعم النفسي، والكاتبة.

القابلة سناء أكدت على الخصوصية والسرية التامة لعمل العيادة فقالت : نحن نحفظ كرامة المريضة ونراعي مشاعرها  فلا نحرجها وتدخل غرفة الفحص والمعاينة بمفردها لتنال كافة الخدمات التي تتطلبها حالتها ودون ذكرها على مسمع أحد وتكون بسرية تامة، وكله مجاناً للتخفيف من معاناتهن ووطأة أجور معاينات الأطباء والغلاء، كما نقوم يومياً بندوات ومحاضرات لزائرات العيادة لنتحدث بمواضيع مختلفة تخص النساء وتتضمن التشجيع على الإرضاع الوالدي والولادة الطبيعية وموانع الحمل وتنظيم الأسرة وأيضاً الحديث عن كورونا والكوليرا  وغيرها الكثير … وتابعت عن استجابة العيادة للزلزال فقالت: شكلت فرق الاستجابة وكنا معهم نسائية وأطفال، قصدنا مراكز الإيواء في الرمل الفلسطيني والمدينة الرياضية والملعب البلدي، حيث قدمت حقائب نظافة ومحارم وأدوية أمراض الجلدية والتنفسية ومسكنات ألم، بعدها عدنا لعمل العيادة الاعتيادي، ونحن ندعو كل السيدات لزيارة العيادة والاستفادة من خدماتها.

المستشارة النفسية مروى أحمد  – أشارت إلى أهمية الاستشارة النفسية وأكدت على السرية في العمل، حيث قالت: نولي الجلسات الجماعية أو الفردية كل الاهتمام ولدينا قصص نجاح كثيرة فيها، ففي المحاضرات اليومية ما يتعلق بالعنف والزواج المبكر وأهمية التعليم.. ويمكن تحويل السيدات الراغبات بتعلم مهنة إلى مركز دعم وتمكين المرأة التابع لجمعيتنا تنظيم الأسرة، وفي الاستجابة للزلزال مع الفرق الجوالة وجدنا حالات خوف وقلق شديدين، فكانت مواضيع محاضراتنا تنحصر بهذا الشأن للتخفيف من آثار الصدمة وأضفنا عليها الموضوع الأهم وهو التحرش الجنسي الذي يمكن حدوثه جراء الضغط في مراكز الإيواء كما أن الساكنين فيها من بيئات مختلفة وركزنا في موضوعنا على الأطفال والنساء لأنهم الفئة الأضعف.

السيدة أمل زهرة – مقدمة مشورة عامة قالت: نقدم هذه المشورة لأي فتاة مقبلة على الزواج والسيدات اللواتي يستفسرن عن مواضيع الإرضاع وموانع الحمل والأمراض المنقولة جنسياً..كما نقوم بشكل دوري بأخذ لطاخة لعنق الرحم وكله بالمجان.

السيدة رنا برجس – كاتبة: أشارت بأنها مرآة العيادة فهي تعكس عمل العيادة بصور ومدونة على شاشة اللابتوب فكل ما أقدمت على ذكره من  سيدات فريق العيادة من أعمال ونشاطات تقوم بتسجيله يومياً حيث قالت: أقوم باستقبال السيدات لتسجيل البيانات ثم أوجهها إلى الطبيبة أو المستشارة حسب الخدمة التي تحتاجها وفي نهاية مطافها ترجع إلي لأسجل الخدمات التي نالتها بكل ترحيب.

وفي ختام حديثها زودتنا ببعض الأرقام والخدمات المقدمة من بداية هذا العام ولغاية 4/5/2023 وكان اليوم من بدايته الساعة العاشرة صباحاً وهمس النساء فيها أغنية  نسجل فيها بعض الكلمات:

عدد المستفيدات الجدد 2295  – وعدد الخدمات المقدمة 45700  – عدد الحوامل 540 – عدد المرضعات 523.

 هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار