كلام سليم

الوحدة: ١٩-٤-٢٠٢٣
في اليابان .. بلد الزلازل والتطور التقني نجد ناطحات سحاب.. ونجدها أثناء حدوث الزلزال والهزات الارتدادية تتمايل ولاتسقط…
ولا نجد بعد انتهاء الزلزال أيّ تصدع أو شروخ في الجدران، ونتيجة ما أصابنا ومتابعتنا للمواقع التي تنشر بخصوص الزلازل والسلامة الإنشائية أصبح لدى المواطن السوري ثقافة في هذا المجال.
والكلام السليم في هذا المجال أن يقدّم المهندس المعماري مخططه، فيأتي الجيولوجي ويفحص التربة، ثم يأتي مهندس الكهرباء والتكييف والتبريد، وبعدها يأتي المهندس الإنشائي لينفذ ما اتُفق عليه، وفي حال بناء ناطحات سحاب أو أبنية مرتفعة فهناك كود للزلازل خاصة في كل منطقة مثلا الكود السوري 8,5 ريختر،
فهل يحدث هذا عندنا ؟؟!
مايحدث هو الاعتماد على متعهدين منهم من لديهم الخبرة والضمير، ومنهم من همه الربح والتوفير، فما عقوبة المتعهد في حال سقوط المبنى الذي قام بتعهده وماعقوبة الجهة المسؤولة عن الإشراف على المباني الحكومية عند إنشائها ..
المادة الثانية من المرسوم رقم 40 لعام 2012 تنص على مايلي :
(يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة كل من تثبت مسؤوليته سواء كان مالكاُ أو حائزاُ او متعهداً أو مشرفاُ أو دارساً للبناء عن انهيار كلي أو جزئي للبناء ولاتقل العقوبة عن عشر سنوات إذا أدى الانهيار إلى وفاة شخص أو أكثر ).
الكلام السليم هو : عندما تشتري عقاراَ من متعهد أو من أي جمعية يجب عليك أن تطلع على الشروط، وعلى توقيع الجهة المشرفة وتتأكد من التسليم والمواصفات.
سألتني جارتنا برنامجك كلام سليم.. من هو سليم ؟!!
سليم هو الضامن لكل مواطن حتى لايكون ضحية وحتى لايكون في نظر القانون مغفلاً..
سليم هو القلب السليم والضمير السليم والإيمان السليم،
هو الذي يجعلنا نعيش في مجتمع سليم ووطن سليم.
المحامي عادل نيروز دواي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار