تجاوز عمرها ال 60 عاماً ولا تزال في قمة عطائها

الوحدة: ١٩-٤-٢٠٢٣
تأسست دار كفالة الأيتام في اللاذقية عام 1959
بهدف إيواء الأطفال الأيتام معروفي النسب وتقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية والتعليمية من قبل اختصاصيين، إضافة لمتابعتهم بالمدارس الابتدائية والاعدادية القريبة من الدار.
مع وجود كادر تعليمي لهم لمتابعتهم داخل الدار بعد عودتهم من مدارسهم.
كما يتم تقديم الرعاية الصحية من خلال معالجة الأمراض الآنية المستجدة إضافة إلى الفحوصات الدورية لكل طفل من قبل أطباء اختصاصيين وأطباء صحة عامة.
هذا ما أوضحه مدير الدار السيد وليد أسمر مشيراً إلى أن النظام الداخلي لدار الأيتام حدد شروط القبول من مواطني الجمهورية العربية السورية على أن لا يقل العمر عن 6 سنوات إلى عمر ال14عاماً حيث ينتفي صفة اليتم بسبب البلوغ وأن يكون خالٍ من الأمراض أو العاهات أو الإعاقة.
كما يشترط خلوه من الأمراض السارية بتقرير من طبيب معتمد من قبل الجمعية، بعد تقديم طلب للدار من قبل الوصي أو الكفيل الشرعي أصولاً متضمناً تعهد يتعلق بالتزامات الولي تجاه الدار.
كما أشار السيد أسمر إلى قبول بعض الحالات الخاصة بسبب طلاق الأبوين وعدم إمكانية الأسرتين تقديم الرعاية للطفل أو الأطفال من ناحية الجد للأم أو الجد للأب.
يذكر أنه تم استقبال حوالي 60 طفلاً خلال مرحلة الأحداث.
و تبلغ الطاقة الاستيعابية للدار ما بين 20 – 40 طفلاً، و يتواجد حالياً في الدار /34/ طفلاً يقدم لهم الطعام المتوازن بالأوقات المنتظمة: إفطار، غداء وعشاء، إضافة إلى الفاكهة والحلويات ومصروف يومي لكل طفل، وخلافاً لما هو متعارف عليه يتم في حالات خاصة قبول الأطفال بعمر 4 – 5 سنوات وإدخالهم رياض الأطفال مجاناً وذلك بعد تقديم طلب يعرض على لجنة مختصة تقوم بالكشف على واقع الأسرة.
وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه لم يتم رفض أي طلب من هذا النوع كما تقوم الدار برعاية ومساعدة 221طفلاً من الأيتام خارج الدار لدى أسرهم البالغ عددها 85 أسرة تقدم لهم مساعدات مالية شهرياً وألبسة بالمناسبات وقرطاسية ومساعدات أخرى.. تتلقى الدار دعماً ومساعدات من أهل الخير ومن اشتراكات وعائدات العقارات العائدة للجمعية والمؤجرة.
تتوزع الإدارة في مؤسسات الجمعية حيث لكل مؤسسة مدير خاص بها: المدرسة المستوصف، دار الأيتام، كما تم مؤخراً إحداث معهد إبداع لتقديم التعليم شبه المجاني لمساعدة الفقراء.
وهناك مجلس إدارة يدير مؤسسات الجمعية من خلال لجان لجنة دار الأيتام ولجنة المستوصف ولجنة المدرسة والمعهد إضافة إلى طاقم إداري من مختلف الاختصاصات إدارية وقانونية ومحاسبية ومعلوماتية، كما يوجد في الدار عاملات طبخ ومشرفات مطعم وتقديم الطعام ومكتبة وكمبيوترات وللترفيه على الأطفال، ويوجد برامج ترفيهية فنية من خلال حفلات يقوم بها الأطفال بأكثر من مناسبة وأنشطة صيفية متعددة وزيارات مصايف ومسابح ورحلات.
يذكر أن دار كفالة الأيتام تتبع لجمعية المساعي الخيرية الإسلامية، وهي من أوائل الجمعيات التي تأسست في سورية للأعمال الخيرية والإنسانية ومساعدة الفقراء وقد تأسست عام 1928 واستمرت في تقديم الخدمات ويتضمن نظامها الداخلي تطوير الجمعية من خلال افتتاح مدرسة عام 1958 باسم المدرسة الخيرية وحالياً عمر بن الخطاب وخولة بنت الأزور لمساعدة الفقراء، ثم مستوصف يقدم خدمات وقائية وعلاجية وتقديم الأدوية المجانية تأسس المستوصف عام 1985 من قبل مجموعة من الأطباء المعتمدين لدى الجمعية باختصاصات متعددة.
بقي أن نشير أنه يوجد بناء حالياً قيد الانتهاء منه على مفرق الحفة وبموقع مميز كفرع للجمعية يضم داراً للأيتام و داراً للمسنين ومستوصفاً لخدمة المنطقة مع طابق خدمات.
هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار