“الدراسة عليك والسكن علينا”.. مشروع رياديّ سيعتمد في كافة الجامعات السورية

الوحدة: 24- 1- 2023

انطلاقاً من رغبة الطلبة وطموحاتهم في تحسين واقع الجامعات السورية وتطويرها من الناحية العلمية والخدمية، عمل الطالب علي صالح من طلاب جامعة تشرين على إنشاء مشروع يمكن من خلالة الاستغناء عن الورقيات، وتحسين واقع السكن الجامعي، وتقديم كافة التسهيلات للطلاب.

للتعرف أكثر على آلية عمل المشروع التقينا المهندس علي محسن صالح الذي قال: أطلق على هذا المشروع اسم (الدراسة عليك والسكن علينا)، وهو طلابي خدمي، تم  طرحه في جامعة تشربن عام ٢٠١٩، أي خلال أزمة الكورونا.

انطلقت فكرة المشروع عند ملاحظة الازدحام الشديد في المكاتب أثناء عملية التسجيل، من هنا جاء هدف المشروع لتسجيل الطالب على السكن إلكترونياً من خلال تطبيق الكتروني يقوم بتحميله على هاتفه المحمول. وأضاف صالح: بداية الأمر كان التطبيق فقط للتسجيل،ثمّ تم تطويره، ليصبح نظام أتمتة متكامل للمدينة الجامعية، أي لكافة المكاتب والإشراف والغرف، وغيرها، و هو متصل مع كافة الكليات لمعرفة إن كان الطالب ناجحاً أم  راسباً ليحق له الحصول على سكن .. حالياً أصبح الطالب قادراً على الدخول إلى التطبيق والتسجيل من خلاله والحصول على سكن مباشرةً ومعرفة الغرفة وعدد الأشخاص فيها وجميع ميزات السكن، وقد اطلعت سيدة الياسمين أسماء الأسد على المشروع وأيدت الفكرة، ومن هنا تمت دعوتي لحضور مجلس التعليم العالي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الاتحاد العام لطلبة سورية، وتمت مناقشة المشروع لتعميمه على كافة الجامعات السورية. بذلك فقد تم تبني المشروع حالياً بشكل كامل، ليكون التسجيل في العام القادم من خلاله في جميع الجامعات.

هذا وقد شارك في مسابقة رواد التحول الرقمي (منصة فرصة) تحت رعاية الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار