(بلاغة الإقناع الإشهاري..) في رسالة ماجستير

الوحدة : 11-1-2023

أصبح عالم الدعاية كما نعرف مجالاً مهماً، وخاصة في عالمنا الحالي حيث التجارة والمال أسياد الموقف.

وعالم الدعاية قائم بذاته ويرتكز على فنون المراوغة والجذب بكل الوسائل المتاحة. إنه أسلوب يتحايل به المنتِج على المستهلك لغايات ربحية صرفة. ولقد كثرت شركات الدعايات وتعددت وسائلها وباتت تسودها منافسة يتسابق فيها المبدعون مع التمسك بمبدأ وغاية ليست سوى الكسب المادي. ولأهمية هذا الموضوع ومواكبته لحياتنا، أعدّت الطالبة زينة تمّام عمران بحثاً لنيل درجة الماجستير في قسم اللغة الفرنسية /اختصاص دراسات لغوية/ حمل العنوان التالي : “بلاغة الإقناع الإشهاري” إعلانات الخمر والعطر في المجلة الفرنسية( لوبوان ). إشراف د. علي أسعد، أمام لجنة الحكم المؤلفة من د.سوسن الضرف ود.منال أسعد.

استعرضت الطالبة تحديداً تقنيات وإشكاليات دعايات الخمر والعطر في مجلة لوبوان الفرنسية، والتي تستفيض بهذا النوع من الدعايات.

ولو تمعّنا قليلاً لوجدنا بأن دعايات العطر والخمر بالتحديد لايمكنها تمرير غاياتها دون اللجوء إلى استحضار حواس أخرى غير النظر والرؤيا، وهنا يكمن فن الخلق والإبداع، فتوظيف الجانب المرئي لايعطي النتيجة المرجوة إن لم يكن مصحوباً بتمثيل فعّال للأحاسيس الأخرى كالشم والتذوق مثلاً. وتركّز الاطروحة على دور هذه التقنية، وهذه الأساليب في الثقافة البصرية الغربية التي تستبيح كل الطرق لتحقيق غايات ربحية وتجارية تسود الأسواق والمجتمعات.

هذا وقد تناول البحث الأبعاد البلاغية للإعلان الإشهاري المتعلّق بالعطر والخمرة، كيف يمكن تمثيل العطر أو مذاق الخمر في إعلان دعائي، إذا كان المذاق هو الحاسة الأكثر تطيّراً على حدّ تعبير (ديدرو)، وإذا كان الشمّ حاسة لا يمكن تصنيفها، إذ يحكمها اللاشعور، لا المنطق، بعبارة أخرى كيف يمكن للإعلان تمثيل أي شيء غير بصريّ أساساً؟ تلك هي إشكالية البحث ،وقد اعتمدت الطالبة في دراسة المكونات البصرية للإعلان على المنظومة النظرية لرولان بارت الذي درس بلاغة الصورة من حيث أبعادها الإيحائية والتضمينيّة، ودرس أيضاً العلاقات المجازية التي تنطوي عليها.

إذ أفردت الطالبة الفصل الأول في الجزء التطبيقي للتحليل البلاغي بوصفه نمطاً من أنماط الإقناع والمحاجبة، يدرس الدلالة الإيحائية التي تنطوي عليها الصورة وتعكس خصوصيتها، ثم درست أشكال بناء الصورة الذي يعتمد على نقل مدركات حاسة من الحواس إلى مدركات حاسة أخرى.

وفصل آخر للبحث في العلاقات المجازية التي يجسدها الإعلان الإشهاري.

هذا وقد نالت الطالبة درجة 84%، وتقدير جيد جداً.

نور محمّد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار