المدرّب محمد صالح : السّباحة الشتويّة مهمة جداً وفوائدها لا تحصى ..

الوحدة: 26-10-2022

مثّل بلاده في عدّة بطولات دولية في مصر والجزائر ولبنان، وكان آخرها بطولة العرب بدبي 2002 للسباحة الطويلة، هو مدرّب السباحة محمد صالح، خريج جامعة تشرين، كلية التربية الرياضية، حاصل على شهادة دبلوم تأهيل تربوي، رئيس اللجنة الفنية للترياثلون في اللاذقية ومدرّب ترياثلون.
التقيناه ليحدثنا عن مشواره في رياضة السباحة: – كيف بدأتَ مشوارك في السباحة؟.
بدأتُ مشوار السباحة من عمر خمس سنوات، حصلت على بطولات جمهورية بعدة سباقات للمسافات القصيرة والطويلةو لاعب منتخب وطني.
-درّبت الكثير من الأطفال، ماذا حققوا في بطولات السباحة ؟.
درّبت منتخب اللاذقية للأشبال والشبلات. وحقق لاعبونا عدة مراكز في بطولات الجمهورية / غيدق رضوان، نادين الجردي، نيرمين الجردي / في سنة 2010، إذ تمكّنت نيرمين من تحطيم عدة أرقام في فئة الصغيرات في هذا العام.
شاركنا في بطولة الجمهورية للأشبال والناشئين، وتمكّنت اللاعبة ماريا إسبر في فئة الناشئات من الحصول على ذهبيتين في سباق 100 م صدر، و 400 م حرة.وحصلت اللاعبة ديانا إسبر على ذهبية وفضيتين في سباق 50 م صدر، ذهبية 100 م صدر فضية، 100 م ظهر فضية.
– ما فوائد السباحة للأطفال؟ تكمن أهمية السباحة للأطفال بشكل رئيسي في بناء صحة الجسم، فهي تعتبر تمريناً للجسم بأكمله وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتحسين أداء القلب وزيادة القوة بشكل عام.
ومن الجانب الصحي من المعروف أن الذين يمارسون السباحة في الشتاء يكونون أقل عرضة للإصابات بنزلات البرد، فننصح من لديه مشاكل بالجهاز التنفسي أو نقص بالمناعة بممارسة السباحة طوال العام، حيث إن السباحة تسهم في إبعاد الأمراض وتقوية العضلات وتعمل على تحسين نمو الرئة وزيادة كفاءة أدائها.
كما أن ممارسة السباحة تكسب الأطفال لياقة بدنية ومرونة عالية بالحركة وتعزيز المهارة الاجتماعية والوظائف الإدراكية للأطفال، وتعزيز الثقة بالنفس وتقليل التوتر.
– ما هي طموحاتك؟
أسعى لتطوير لاعبينا الصغار لتحقيق مراكز في البطولات المحلية والخارجية وتطويرهم، ليكونوا رديفاً ولاعبين أساسيين في المنتخب الوطني. فالسباحة الشتوية مهمة جداً للاعبين من الجانب الخاص بالتدريب، حيث يجب متابعة التدريب لتحقيق الانتصارات في البطولات، وهي تكملة للبرنامج الصيفي الخاص بتطوير السباحين.
– كلمة أخيرة:
أريد أن أشكر القائمين على الرياضة في محافظة اللاذقية الأستاذ بسام زراوند رئيس اللجنة التنفيذية في اللاذقية، والأستاذ أيهم كحيلة مدير المدينة الرياضية.
والأستاذ أحمد فرحات مدير مسبح المدينة الرياضية.
الأستاذ أحمد برو مدير مسبح الباسل، لما يقدمونه لنا من دعم وتسهيل أمور التدريب والحصول على أوقات خاصة لتدريب المنتخبات.
نرجس وطفة
تصفح المزيد..
آخر الأخبار