التربية المشروطة وأثرها على الطفل

الوحدة: 18-10-2022

أقام قصر الثقافة في بانياس محاضرة بعنوان “التربية المشروطة وأثرها على الطفل”، قدمها كل من الأستاذ شادي واصل والأستاذة ميس محمود. وبيّن الأستاذ شادي واصل أن التربية المشروطة نوع من أنواع التربية التي يمارسها الأهل دون علمهم بآثارها السلبية على أطفالهم، وتعرف التربية المشروطة بأنها تقديم مقابل مادي أو غير مادي مقابل قيام الطفل بعمل معين، كأن تقول الأم نظف غرفتك لأشتري لك لعبة، أو أكمل طعامك لنذهب إلى الحديقة، ونوه أن هذه الطريقة تقتل الحافز الرئيسي لدى الطفل، لأنه بذلك ينفذ ما يطلب منه بهدف الحصول على المقابل وليس بهدف داخلي، فيقوم بالمطلوب منه أمامك فقط. وأشار إلى أن هذه التربية قد تؤدي إلى التحرش الجنسي، لأن الطفل سيعتاد على القيام بأي شيء عند تقديم مقابل وسيعتقد أن مبدأ الحياة هو (افعل كذا بمقابل كذا)، كما أنها قد تجعله طفلاً متنمراً أو متنمراً عليه.
وبعدها أشار إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل، وذلك بإعطائه الحافز الحقيقي كأن تقول الأم أكمل واجباتك لتنجح وتلتحق بالجامعة المناسبة، أو أكمل طعامك لتنمو وتصبح أقوى وتتجنب الأمراض. ثم انتقل للحديث عن إيجابيات الابتعاد عن التربية المشروطة، حيث يصبح لدى الطفل حافز داخلي يدفعه للقيام بالأعمال حتى في غياب والدته وبحب ومن دون شروط.
وبدورها الأستاذة ميس محمود قالت: يجب أن يعلم الطفل أنه لا يمكن لأي شخص الاقتراب منه أو لمسه، وهذا أحد أساسيات التربية الصحيحة، وتحدثت عن سلبيات التحرش على الشخص والمجتمع.
رنا ياسين غانم
تصفح المزيد..
آخر الأخبار