180 طالباً وطالبة في التصفيات النهائية للماراثون البرمجي للصغار واليافعين 

الوحدة 8-10-2022

أقامت إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع، بالتعاون مع مركز التعلم مدى الحياة في الجامعة الافتراضية السوريةالتصفيات النهائية للماراثون البرمجي للصغار واليافعين 2022، وذلك في المركزالوطني للمتميزين – جامعة تشرين والجامعة الافتراضية في اللاذقية.. الهدف منها الوصول إلى خامات التميز البرمجي في سن مبكرة لدى الفئات العمرية الصغيرة من مختلف أنحاء الوطن.

وتقام بمشاركة نخبة المواهب الصاعدة والطامحة بالتميز العلمي، من طلبة مرحلتي التعليم الإبتدائي والإعدادي ضمن فئتين:

– فئة الصغار ممن تتراوح أعمارهم ما بين 8 – 11 سنة.

– فئة اليافعين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 12 – 15 سنة.

حيث تتضمن التصفيات النهائية 4 اختبارات علمية، بمعدل اختبار واحد لكل شريحة (صغار مبتدئ – صغار متقدم – يافعين مبتدئ – يافعين متقدم).

– اختبار الصغار سيكون بلغة (سكراتش)، واختبار اليافعين بلغة ( ++ C).

كما وتعمل الاختبارات النهائية للبقاء في نفس البيئة العلمية المعتادة، لتضمن أسئلة خيار متعدد، مع التوسع في البرمجة بشكل أكبر.

في سياق متصل يشارك في التصفيات النهائية (180) طالباً وطالبة على النحو التالي: فئة الصغار (88) مشاركاً ومشاركة (67 طالباً – 21 طالبة)، و فئة اليافعين (92) مشاركاً ومشاركة (64 طالباً – 28 طالبة).

هذا وقد شارك في  الماراثون البرمجي لهذا العام (1432) طالباً وطالبة من مختلف المحافظات، والبداية معهم كانت باختبار تحديد مستوى، وبموجبه تم فرزهم إلى 4 شرائح تدريبية (مبتدئ صغار – متقدم صغار – مبتدئ يافعين – متقدم يافعين)، تم بعدها تدريبهم بإشراف مدربين مؤهلين ومعتمدين لتدريب هذه الشرائح العمرية الصغيرة، ضمن برامج تدريب وتطوير المواهب وصقل المهارات.

وعبر عدة مراحل تدريبية وتأهيلية موصفة ومحددة علمياً وزمنياً، وتم من خلالها إجراء الاختبارات التأهيلية وتقديم التدريب المناسب على مختلف التقانات البرمجية، وعلى آليات التفكير المنطقي للصغار واليافعين. وسيتضمن ختام الماراثون 2022 حفلاً رسمياً يقام الساعة 10 من صباح اليوم السبت 8 تشرين أول الحالي في مسرح المركز الثقافي باللاذقية، وسيتم خلاله إعلان وتتويج الفائزين بالميداليات وشهادات التقدير، ليكافأ الفائزون بالمراكز التسعة الأولى في فئة اليافعين المستوى المتقدم بالتأهل المباشر للمشاركة مع طلبة الصف الأول الثانوي في المنافسات النهائية للأولمبياد العلمي السوري للعام ٢٠٢٣.

 

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار