رسالة دكتوراه بتقدير شرف /98/

112

الوحدة: 20- 9- 2022

نوقشت في جامعة تشرين /كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية/ رسالة دكتوراه في قسم هندسة الطاقة الكهربائية لطالب الدراسات العليا “حسن عدنان قنجراوي” حملت عنوان: استخدام نظام كهروضوئي متصل مع مكيف جودة الطاقة الموحد متعدد المستويات لتحسين جودة الطاقة الكهربائية، وذلك بإشراف : أ.د. م .” كارلو مقدسي” و د.م .”عصام حسامو”.

وبعد المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: د.”طارق خير بك” و د .”شفيق باصيل” و د . “كارلو مقدسي” و د . “غسان حايك” و د. “عبد الله جرجنازي”، وبموجب المداولة منح م .”حسن قنجراوي” درجة الدكتوراه بتقدير شرف و علامة قدرها /98%/.

في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من معلومات أغنت موضوع الرسالة: ازداد استخدام الأجهزة الإلكترونية الحساسة في الآونة الأخيرة، وأصبحت جودة الطاقة عاملاً مهماً في نظم الطاقة الكهربائية.

تؤدي الاضطرابات الحاصلة في الشبكة الكهربائية (توافقيات، انتفاخ، تدلي الجهد،. إلخ.) إلى أضرار فنية – اقتصادية تؤثر سلباً على جودة الطاقة المغذية.

إن أحد أبرز الحلول لمعالجة هذه الأضرار تكمن في استخدام مكيف جودة الطاقة الموحد Unified Power Quality Conditioner UPQC .

وقد تم في هذه الأطروحة دراسة بنية مؤلفة من تسعة مستويات لمكيف جودة الطاقة الموحد المقترح، يتصل هذا المكيف مع نظام كهروضوئي (UPQC-PV) لتحسين جودة الطاقة الكهربائية في شبكة توزيع كهربائية.

وتكمن الأهمية في اقتراح تقنية جديدة تعتمد على حزمة التأخير المتكيفة Adaptive Hysteresis band (AHB) لتوليد نبضات التحكم بالمفاتيح الالكترونية في كلتي المبدلتين التسلسلية والتفرعية، التي يتم فيها تحديد عرض الحزمة المتكيفة باستخدام المنطق الضبابي.

كما تم التحقق من دقة النظام المقترح في هذه الدراسة عن طريق محاكاة حالات الاضطراب المختلفة التي تحدث في الشبكة، ومن ثم مقارنة النتائج للأشكال الموجية لمنحنيات الجهد والتيار عند استخدام AHB وSinusoidal Pulse Width  Modulation -SPWM  للتحكم بالمبدلتين.

بينت النتائج: تحسين جودة الطاقة الكهربائية من خلال استخدام متحكم حزمة التأخير المتكيفة  AHB، الذي تجلى انخفاض عامل التشويه التوافقي الكلي(THD%) الذي نتج عنه تحسين شكل موجة الجهد والتيار.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار