فتح جديد في عمل القلب وأمراضه للدكتور صادق علي

العـــــدد 9330

الثلاثـــــاء 9 نيســـــان 2019

 

العلاقة بين خصائص العضلة القلبية والحملين القبلي والبعدي عنوان كتاب للدكتور صادق علي الاخصائي بالأمراض القلبية من مركز أبحاث القلب في الاتحاد السوفييتي عام 1988م والطبيب في قسم الجراحة القلبية في مشفى الباسل بطرطوس اليوم ..
كتاب علمي طبي يتحدث عن علاقة التيار الدموي الذي يدخل إلى الرئتين عبر الدسام الرئوي والتيار الدموي الذي يدخل إلى البطين الأيسر عبر الدسام التاجي وقطر البطين الأيسر, وعن تغير خصائص هذه العوامل بتغير خصائص العضلة القلبية والحملين القبلي والبعدي وأهميته بتشخيص حالة الجملة الدورانية واستعمال ذلك لأغراض علاجية.
يقول الدكتور في مقدمة كتابه أن قصور القلب شائع في هذه الأيام، وأنه وبعد الاطلاع على أعمال الآخرين في هذا الموضوع اعتمد على مبدأ جديد – ولم يقلد أحداً – وهو تحديد العلاقة بين الحمل القبلي وبين المقاومة المحيطية، الاكتشاف الذي فتح آفاقا رحبة لتقييم انبساط البطين الأيسر وعلاقته بالدوران المحيطي، الذي ساعد على إيجاد طريقة جديدة لم يفكر فيها أحد قبل وهي تحديد الحالة الدورانية، أي تحديد حالة العضلة القلبية والحملين القبلي والبعدي على شكل قيم رقمية وبذلك اقترب من اللغة الرياضية في معالجة أمراض القلب.
يقول الدكتور علي إن المرضى ينقسمون إلى مجموعتين الأولى تتسم بارتفاع توتر الجملة الدورانية والثانية بانخفاضها مؤكداً القيام بالتأكد من صحتها ومقارنة بعض معطياتها مع معطيات القثطرة في مركز الباسل لأمراض وجراحة القلب في دمر وقسم جراحة القلب في مشفى الباسل بطرطوس.
تمتاز هذه الدراسة عن الدراسات الغربية بأنها لا تقف عند توصيف الحقائق بل تقدم التفسير للنتائج وللعناصر الشاذة عن الخط العام مما أتاح الفرصة للوصول إلى حقائق وقوانين جديدة إلى جانب قوانين متعارف عليها منذ وقت طويل..
حيث تمت دراسة أربع مجموعات من المرضى بشكل مستقل وبينت هذه الدراسات المستقلة عن بعضها صحة النتائج المستخلصة في كل منها، دراسات توصل إلى حقائق أساسية والولوج إلى جوهر العلاقة بين الضغط ومعايير الهيموديناميكية الثلاثة وهي: الحمل القبلي والبعدي وتوتر العضلة القلبية.
وحسب لجنة مختصة أكدت أن هذه المعطيات هي فتح جديد لا يستهان به على مسار التعرف على عمل القلب وأمراضه، ومنصة للانطلاق نحو أفق جديد في التشخيص والمعالجة.
الكتاب الذي يقرب من أربعمائة ورقة من القطع الكبير يضم الدراسة التي قدمها الطبيب صادق بالتفاصيل كبحث علمي يقدم أساسيات كوظيفة عمل القلب وطرق تقييم العمل والمبادئ الاساسية لدراسة تيارات القلب بالدوبلر وتفاصيل علمية عديدة من عوامل ومعايير وطرق تقييم وتشخيص ومعالجة..

سعاد سليمان 

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار