طلب .. ولكن !! 

الوحدة: 15- 9- 2022

طلب يدها للزواج – نص للكاتب العالمي أنطون تشيخوف ..أعيد رسمه، وإحياؤه عبر مسرحية لنادي أصدقاء المسرح في اللاذقية، تحت عنوان : طلب .. ولكن !! وعرض للمرة الأولى على مسرح المركز الثقافي في طرطوس , وذلك مساء الثلاثاء الماضي الموافق 13 / 9 / 2022.  حيث قدمت المسرحية لوحات من المجتمع القديم،  لوحات ما تزال مستمرة , وموجودة حتى يومنا هذا بين البشر .. والقصة :

أن ” إيفان ” بطل المسرحية هو شاب خجول .. يأتي إلى منزل عائلة تشوبوكوف الغنية الإقطاعية باللباس الرسمي ..

المنظر الأنيق للشاب، يوهم صاحب البيت أن الشاب قادم إليه ليقترض المال. لكن إيفان يفاجئ الرجل الغني ستيبان حين يخبره أنه جاء طالباً يد ابنته الشابة وهو في الحقيقة التي أخبرنا بها مسبقاً. أنه لا يحبها لكنه يريد أن يتزوج جارته الشابة الجميلة.

إيفان الشاب الذي يعاني من القلق, والعناد، والذي يتحول وضعه هذا  إلى حالة من العصبية القاسية، حين  يرتبك، تأتيه الحالة, لكنه سرعان ما  يعود إلى وضعية  الشجاع، ثم الضعيف المتهالك ..وهكذا.

إلى أن يسقط على الأرض , حين يتم عرض الزواج على الشابة ناتاليا العنيدة الفخورة بنفسها، و بمساعدة الأب ستيبان الذي يقبل بالتنازلات لتفرح ابنته فرحاً لا يستمر إلا لدقائق ينتهي بسقوط العريس أرضاً.

أما المشكلة فتبدأ مع الشابة حين يتحدث إيفان عن أرضه, بينما ترفض ناتاليا  ما قاله الشاب: إنه المالك لأرض مجاورة لأرضهم، ترفض المعلومة وتؤكد أن هذه الأرض ملكهم.

يصر إيفان على ملكيته للأرض , وبأوراق رسمية يمتلكها ..ثم يدخل في حالة عصبية متأزمة  ..

وحين يتدخل الأب، وتحل المشكلة، تبرز مشكلة جديدة هي أن كلب العائلة الغنية أفضل من كلب إيفان !!

وحين تتم المصالحة, وقبل الاتفاق على الزواج يسقط العريس أرضاً.. وتنتهي المسرحية التي قدمت لوحات جميلة، برز من خلالها  أبطال العمل  بشكل لافت، وجميل، ومقنع .. حيث الشاب العصبي المتهالك الضاغط على نفسه , والشابة صاحبة المال المتعالية , والأب اللطيف خدمة لابنته .

العمل المسرحي من إخراج الفنان أكرم شاهين , وتمثيل كل من الفنانين : أحمد جمالي , وأليسار كوسا , وعبد القادر حورية .

عنه قال الفنان الشاب بطل المسرحية عبد القادر حورية الطالب الجامعي – في إدارة الأعمال – والدارس للمسرح بطرق عديدة , وخاصة:

تطرح المسرحية التي كتبها تشيخوف عام 1888  مشاكل تافهة تعاني منها الطبقة الرأسمالية. مؤكدً على أنه يفضل اللغة الفصحى – لغة العرض –  وهي المفهومة, والأجمل، وتصل للمستمع ببساطة، وسلاسة.

وتحدثت الفنانة الشابة أليسار كوسا , وهي الطالبة الجامعية – في كلية الحقوق – عن تجربتها الجميلة هذه , وعن فكرة المسرحية حول الإقطاع, و الحب المفقود في هذا العمل حيث الزواج مادة, ولذلك فإن الاتفاق بين المرأة، والرجل كان مستحيلاً.

أحمد جمالي الممثل الذي عمل في مسارح القطاع الخاص , والمراكز الثقافية والشبيبة،وفي المسرح الجامعي , وأخيراً في المسرح القومي وهو القادم من حلب منذ سنوات , والمقيم في اللاذقية تحدث عن فكرة العمل بالقول : تشيخوف كاتب لاذع، لديه فلسفة تؤكد أن طبقة الأغنياء , والإقطاع فارغون فكرياً, وإنسانياُ وأنهم يتعرون, وينكشفون خلال ثوان فقط.

وأكد أنه بدأ العمل مع الفرقة قبل العرض بتسعة أيام حيث كان مريضاُ , وقد تعرض لعملية ” شبكة في القلب”.

المخرج المسرحي أكرم شاهين المؤسس لجمعية نادي أصدقاء المسرح في اللاذقية تحدث عن العرض بالقول : إنه العرض الأول للعمل هنا في طرطوس، وهو عمل كوميدي، اجتماعي , خفيف ..وأنه سيعرض لاحقاً في كل من حمص، واللاذقية، ودمشق.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار