” من سماء الشعر حكايا عن الوطن “.. في مركز ثقافي جبلة

الوحدة : 14-9-2022

أقام مركز ثقافي جبلة فعالية شعرية بمشاركة عدد من الشعراء الذين تغنوا في قصائدهم عن عشقهم للوطن معبّرين خلالها عن انتمائهم وولائهم له. فانسابت بعذوبة حروف قصائدهم عن الوطن وحماة الديار والشهيد، كما أبحروا في عوالم العشق بأجنحة اللهفة والشوق.

قدّم هذه الفعالية الشعرية الشاعر سهيل درويش الذي رحّب بالسادة الشعراء الذين قدِموا للمشاركة من عدة محافظات سورية وأيضاً بالسادة الحضور.

حيث ألقى الشاعر اللواء محمد حسن العلي عدة قصائد استهلها بقصيدة (ضيعتي) تحدث خلالها عن حنينه لقريته منذ عهد الطفولة وقلبه يضج حنيناً إلى حضن أمه ومتذكراً بلهفة ليالي السهر والحب، كما ألقى من ديوانه (عندما غنى الوطن) عدة قصائد حيث يعد هذا الديوان تجربة جديدة يجمع بين النثر والشعر، و يضم رسائل نصية عليها إجابات شعرية.

– الشاعر العميد المتقاعد أحمد خليل منصور ألقى قصيدة وطنية مهداة إلى ( حماة الديار) الذين اعتلوا صهوة المجد وبلغوا من الفخار ذروته فداءً للوطن، كما ألقى قصيدة غزلية بعنوان ( فطرة الحب) ومقطوعة قصيرة بعنوان : (شوق و حنين).

 – الشاعر محمد حسن حسن ألقى قصيدتين عموديتين، الأولى وجدانية بعنوان ( أقانيم البهجة) والقصيدة الثانية جمعت بآنٍ معاً بين الغزل و التصوف و الوطنية بعنوان : ( تلويحة لقمر أيلول ).

– الشاعر الزميل الصحفي د. مالك الرفاعي شارك بقصائد عمودية فيها حداثة متجددة بصياغتها ومعانيها وتتميز بجوانية العشق الصوفي وجهرانية المعرفة الباذخة و بين هذين البرزخين هناك حروف و طيوف تواشجت في قصائده مشكلةً لوحة شعرية، ومن هذه القصائد نذكر ( غزالة الإعجاز ) و ( إليها وهن كثيرات ) .

– الشاعر عباس حيروقة ألقى عدة قصائد تفعيلية و عمودية، استهلها بقصيدة وطنية بعنوان ( بسم السنابل بسم الأرض ننتصر ) تحدث خلالها عن الشهداء الذين سلكوا دروب المجد إلى العلياء و كذلك مجموعة قصائد غزلية نذكر منها : (شهقات فجر) و (أنثى الماء) وقصيدة إشراقية عرفانية بعنوان (هاموا بنورك يا رباه أم تاهوا ) ؟

 ازدهار علي

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار