إصداران حديثان

الوحدة: 13-9-2022

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب، كتاب (التاريخ الشفوي والوثيقة التاريخية… “أحداث من الثورة السورية الكبرى 1925 – 1927 أنموذجاً”)، تأليف: نصار واكد واكد.
تصميم الغلاف: عبد الله القصير.
وممّا جاء على الغلاف: يتناول هذا الكتاب دراسة منهجية للتأريخ الشفوي والوثائق التاريخية، وفق معايير البحث العلمي في التاريخ، لعَدّها مدخلاً بل ثورةً في مفهوم التاريخ المعاصر، الذي يتحول من تأريخ النخب والزعماء والقادة إلى تأريخ الطبقات المسحوقة، ولا سيما المهمشين من صانعي الأحداث الوطنية والتاريخية. كتاب (التاريخ الشفوي والوثيقة التاريخية…
“أحداث من الثورة السورية الكبرى 1925 – 1927 أنموذجاً”)، يقع في 175 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.
كما صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن “المشروع الوطني للترجمة” كتاب (لماذا نحتاج إلى العلوم الإنسانية … “علم الحياة، والقانون، والصالح العام؟”)، تأليف: دونالد دريكمان، ترجمة: زينة المعلوف، مراجعة: د. باسل المسالمة.
تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
ومما جاء في تعريفه على الغلاف: يبيّن الكتاب أهمية العلوم الإنسانية وحاجة المجتمع إليها ودورها الأساسي في الكثير من المجالات الاجتماعية. كما يطرح الكتاب مشكلة اهتمام الولايات المتحدة بالعلوم التطبيقية من تكنولوجيا وطب وهندسة،
وإهمالها للعلوم الإنسانية، مثل علم النفس والفلسفة والتاريخ، فتفقد هذه العلوم أهميتها في نظر الطلاب والباحثين والدارسين.
لذا يحاول الكتاب إعادة التركيز على الدور الجوهري الذي تلعبه العلوم الإنسانية في حياتنا اليوم.
وكتاب (لماذا نحتاج إلى العلوم الإنسانية .. “علم الحياة، والقانون، والصالح العام؟”)، يقع في 277 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.
ريم جبيلي
تصفح المزيد..
آخر الأخبار