محمد س حمود : كل عمل فني لا يحمل رسالة هو عمل فاشل

الوحدة: 12-9-2022

في كل لوحة عالم يأخذك للدهشة كالبحر تتراقص أمواج ألوانه وريشته بواقعية وتعبيرية من خلال ملامح الطبيعة المزهرة ليوقظ الجمال من أصابع أنثى لونها بنور الحياة.. فنان أبدع بريشته وفكره فكان النحت رسالة أخرى في عالمه، ترك بصمته الخاصة وفنه المميز، إنه الفنان التشكيلي محمد س حمود التقيناه وكان لنا معه هذا الحوار.
* لكل مبدع حكاية فكيف كانت بدايتك في عالم الفن ؟
** منذ كنت طفلاً في منطقة السلمية وكابن فلاح كانت تشدني وتستهويني الطبيعة والنباتات وخاصة البراعم والأزهار فكنت أرسمها في الصف الأول الابتدائي عام ١٩٥٩ وكل كتاب لم يكن فيه صور لم أكن أحبه.. وبنفس الوقت انتقلت إلى طرطوس مع أسرتي، حيث تعرفت على الصخور الكلسية فأخذت أنحتها بالإضافة إلى ممارسة الرسم وقد شاركت بمعرض فني رسم ونحت بطرطوس عام ١٩٦٩ وكنت أول من عرض أعمال نحت بطرطوس، وأثناء المعرض طلبت سيدة أن تشتري بعض أعمالي فقلت لها بالحرف: وهل شاهدتِ أحداً يبيع أولاده وهكذا كانت بداياتي.
* لاحظت من خلال أعمالك الفنية فلسفة تحاكي الواقع ماذا تحدثنا عن ذلك؟
** كل عمل فني لا يحمل رسالة هو عمل فاشل ولا قيمة له وأنا ضد فكرة الفن للفن، بل الفن رسالة للشعب والوطن تنمّي الوعي والرقي والذوق العام وتحفز للحب ولإنتاج الأعمال الخالدة والمفيدة وهذه قائمة على الخلفية الثقافية والإبداعية التي يتميز بها الفنان وهكذا هو العمل الفني جمالي بصري فلسفي .
* تمازج الألوان بمفردات اللوحة التعبيرية أو الواقعية يشبه القصيدة ، فما تأثير الألوان برأيك؟
** مقومات اللوحة الفكرة أو الموضوع ثم الخطوط وأخيراً الألوان وهي التي تعطي المشاهد الشعور والإحساس بحب وبعشق اللوحة وذلك من خلال انسجام وتناغم الألوان لتشكل معزوفة موسيقية أو قصيدة أو ربما تنقلك إلى عالم سرمدي فلسفي وكثير الأبعاد والمحطات الإنسانية والوجدانية.
* أين المرأة في لوحاتك ومن هي المرأة التي تبحث عنها؟
** وهل لولا المرأة أنا موجود، فهي المخلوق الأعظم في جميع المخلوقات، فهي الآلهة للخصب وللحياة وللإنسانية وهي التي ولدت وصنعت الأنبياء والحكماء والعظماء، وفي لوحاتي هي الأيقونة والرمز لإبداع الخالق وأجمل لوحاتي امرأة من ياقوت، والمرأة التي أبحث عنها هي ملهمتي، ذات الفستان الأحمر والأسطورية .
* ماذا تحدثنا عن النحت وما هي الأدوات التي تستخدمها؟
** النحت هو الفن الأعظم والأكثر حضوراً في الأماكن العامة والحضارية في العالم ومن خلاله يخلق العظماء، وبالنسبة لي اشتغلت بالنحت منذ ستينيات القرن الماضي، كنت أستخدم الأدوات اليدوية المطرقة والإزميل، ثم قمت بنحت الأخشاب أهمها خشب الزيتون البديع التعريقات فقد أنجزت بملتقى النحت في قرية النقيب عملاً ارتفاعه مع القاعدة ٢٧٥سم.
* هل اللوحة ترسمك وهل هناك حالات معينة للرسم؟
** اللوحة هي جزء مني فيها جل مشاعري وإحساسي وعن رسم الوجوه تجدين بعض ملامح الفنان أو الفنانة في اللوحة وبطريقة عفوية وحسب حالات الإلهام والمزاج للفنان نفرغ بعض طاقتنا في أعمالنا الفنية.
* ما رأيك بالحركة الفنية التشكيلية في ظل الظروف الراهنة ؟
** الفنانون هم الفئة المميزة في المجتمع، وعلينا تقع مسؤولية اجتماعية ووطنية وفي الحالات غير الطبيعية للبدء يجب أن نكون على مستوى ما أعطانا الوطن .
* كيف ترى النقد التشكيلي وهل هناك فعلاً نقاد لتطوير العمل الفني؟
** النقد مهم جداً في الحركة الفنية ولكن يجب أن يكون الناقد الفني ملماً وعارفاً بجميع المدارس والمذاهب الفنية ويملك رصيداً كبيراً من الخبرة ليرشد ويعلم ويوجه، وعلى سبيل المثال الفنان الناقد التشكيلي أديب مخزوم وهذا يدل على أن هناك نقاد يعملون لتطوير الحركة الفنية.
* ما تأثير البيئة المحيطة في عملك وما هي آخر مشاريعك؟
** الفنان شخص غير عادي له طقوسه الخاصة وهو قادر على خلق البيئة التي تناسبه للعمل الإبداعي الفني وأنا شخصياً راضٍ ومقتنع بكل من هم حولي. وبالنسبة لمشروعي الفني الفريد والذي لم يطرقه أي فنان قبلي وهو / لوحة ومنحوتة/ أي لوحة ومنحوتة تمثلان بعضهما البعض بشكل كامل ومنذ ثلاثة أيام أنهيت آخر لوحاتي بحجم ٧٠ب ٥٠سم.
هويدا محمد مصطفى
تصفح المزيد..
آخر الأخبار