قبل الجني .. إرشادات فنية لعملية قطاف الزيتون وتخزين زيته

الوحدة : 7-9-2022

استعرض رئيس دائرة الوقاية في مديرية الزراعة باللاذقية المهندس ياسر محمد بعض الإرشادات الفنية في عملية قطاف الزيتون، وتخزين زيته بما يضمن الحصول على زيت عالي الجودة، وقد أكد م. ياسر محمد أن موعد قطاف الزيتون يختلف من بستان لآخر ومن منطقة لأخرى حسب الموقع والصنف المزروع والتربة، مشيراً إلى أن العامل المحدد للقطاف الصحيح هو عندما يتلون ٦٠٪ من الثمار باللون البنفسجي أو الأسود، ولفت محمد إلى أن هذا العام سجل أكبر إنتاج منذ عشر سنوات تقريباً، وأن نسبة الإصابة بذبابة ثمار الزيتون أقل من ٢٪ بشكل عام.

وقدم محمد بعض الإرشادات للحصول على زيت بأفضل المواصفات الغذائية والتسويقية، ومنها عدم البدء مبكراً بالقطاف، وفي حال كانت الأشجار متعرضة للعطش والثمار متجعدة أو لم تأخذ حجمها الطبيعي نصح م. ياسر بتأخير القطاف إلى مابعد تساقط الأمطار، وأن يترك فاصل أقله ١٥ يوماً بعد الأمطار وتابع: عند جمع الثمار المتساقطة يتجنب خلطها مع السليمة لأنها تسيء لمواصفات الزيت، كما يجب تعبئة ونقل الثمار بأقفاص بلاستيكة وليس بأكياس، وأضاف: يجب عصر الزيتون بعد القطاف بفترة قصيرة وعدم تكديسه وتخزينه، وعدم رفع درجة حرارة الماء أثناء العصر ، لأن ذلك يفقد الزيت كثيراً من مواصفاته الغذائية ويسبب تفكك الفيتامينات والأنزيمات، وانحلال الصبغات في الزيت مما يزيد من حموضته.

وأشار م. ياسر محمد إلى ضرورة الابتعاد عن تعبئة وتخزين الزيت بعبوات بلاستيكية، لأن البلاستيك يتفاعل مع الزيت، حيث يفضل تخزينه بعبوات تنكية مطلية بمواد خاصة للتخزين الغذائي أو عبوات ستانليس.

ياسمين شعبان

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار