نجاح جراحة قلب مفتوح لطفلة عمرها 5 سنوات في مشفى الباسل

الوحدة: 1- 9- 2022

أجرى فريق طبي في مستشفى الباسل لأمراض القلب في اللاذقية، عملية قلب مفتوح لطفلة عمرها 5 سنوات وهي من العمليات النوعية التي يقوم المشفى بإجرائها.

وأكد الدكتور إياد حماد المتخصص في جراحة القلب والذي قام بإجراء العمل الجراحي : بأن العمل الجراحي تكلل بالنجاح بجهود مميزة من كادر المشفى من طبيب القلبية الجراح والفريق المشارك في أقسام العمليات والعناية المشددة الجراحية والشعبة الجراحية والمتابعة اللصيقة لطبيب الاختصاص في أمراض القلب عند الأطفال.

وفي لقاء مع جريدة الوحدة ذكر الدكتور إياد : بأن نجاح، طفلة بلغت من الأعوام خمسة، وكان قد شخص لها فتحة بين البطينين VSD فمنذ أن كانت بعمر الشهر عانت من تأخر بالنمو مع إنتانات تنفسية متكررة، مما أدى للتأخر في إجراء العمل الجراحي الذي كانت تحتاجه.

وأوضح الدكتور حماد أنه وبعد أربعة أيام على جهاز التنفس الاصطناعي و11 يوماً في المشفى، عادت نجاح لمنزلها بخير وسلام، مضيفاً: حين راجعتنا نجاح لإجراء الجراحة تأجلت عدة مرات بسبب الإنتانات التنفسية الشديدة والمتكررة، وبعد ستة أشهر اكتملت التحضيرات للموعد المقرر، مبيناً أنه تم إغلاق الفتحة برقعة صنعية من الداكرون على دارة القلب والرئة الصنعية بعد تأمين جهاز المؤكسج لوزن ١٦ كغ، وبعد أن تم القيام بالعمل الجراحي حدث لنجاح حالة نادرة تسمى القلب المصعوق (stunning heart ) والتي تحدث بسبب إيقاف القلب ومن ثم عودته للعمل (فترة انقطاع التروية عن القلب) والتي تسبب ضعفاً شديداً في وظيفة العضلة القلبية حيث تطلبت الحالة إعطاء جرعات عالية من الأدوية الداعمة للقلب لعدة أيام. مشيراً بأنه رغم مرور أوقات عصيبة خلال الأيام الأربعة الأولى كان الفريق المشارك يتابع لحظة بلحظة ويعمل بأمل وإصرار وعزيمة وصولاً لليوم الذي تقرر فيه الفطام عن جهاز التهوية الآلية، تلا ذلك التحسن السريع بوظيفة القلب مع الإيقاف التدريجي للأدوية الداعمة.

تعقيب.. يقول الدكتور إياد:

(نجاح) طفلة خجولة لاتحب التصوير ولا الكاميرا عادة لكنها طلبت من والدتها أن تلتقط هذه الصورة ووافقت على نشرها حسب ماسربته لنا والدتها فهي كانت ترفض الحديث معنا لأنها لاتحب المشافي ولا الأطباء.

جدير بالذكر أن خدمات طبية شاملة لكل مايتعلق بأمراض القلب وجراحته يقدمها مشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب باللاذقية  تتضمن إجراء القثطرة الإكليلية وتوسيع وتبديل صمامات وتسلخات أبهر وكافة عمليات جراحات القلب مع تقديم كافة الخدمات التي تخص مرضى القلب والأمراض التشخيصية والعلاجية والقثطرة واختبارات الإيكو والجهد وتركيب ناظم خطط.

نجود سقور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار