“قضايا البحث العلمي والدراسات العليا” في ورشة عمل

الوحدة: 16- 8- 2022

بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واتحادالطلبة فرع جامعة تشرين، أقيم في المكتبة المركزية ورشة عمل لطلاب الدراسات العليا بعنوان (قضايا البحث العلمي والدراسات العليا)، تحدث بدايةً مدير البحث العلمي في الوزارة د. ياسر خضرة عن رؤية الوزارة للبحث العلمي قائلاً : وضعت الوزارة خطة مستقبلية لطلاب الدراسات العليا، حيث سيكون هناك إضاءة على صندوق البحث العلمي لتمويل الدراسات العليا، والهدف الأساسي من هذة الورشة هو التعريف بالصندوق.

كما تحدث عن هيكلية الوزارة وعملها على دمج الجامعات الخاصة مع مديرية البحث العلمي، كون هناك ٢٣ جامعة خاصة لا يوجد فيها دراسات عليا، و دمج مجموعة من المديريات كمديرية الجودة والعلاقات الثقافية والبعثات مع  البحث العلمي.

وبين خضرة أن توجه الوزارة الأساسي هو لطلاب الدراسات العليا، و أكد على ضرورة تأمين مراكز ومخابر بحثية وقواعد بيانات للمنشورات البحثية بالإضافة إلى التحفيز المالي وهو الأهم للطلاب، ( تمويل الطلاب من خلال صندوق البحث العلمي )، كما ومن الضروري تفعيل الجانب التقني وتسويق الأبحاث كعرض نتائجها في معارض ومشاركات عالمية.

فالنشر الخارجي يرفع تصنيف الجامعات السورية. وفي هذا السياق تعمل الوزارة لتهيئة فرص للبحث العلمي من خلال توقيع اتفاقيات مع جامعات خارجية، ومنح خارجية. كما أن العمل جارٍ نحو تشبيك فعال مع مؤسسات الدولة والشركات الخاصة لتمويل البحث الذي يخدمها في مجالها.

كما عرض د.خضرة جدولاً يبين فيه عدد طلاب الدراسات العليا في كل عام. وعدد المناقشات تبين بأن عدد المتقدمين أكثر بكثير من الرسائل المناقشة، لذلك من الضروري دعم الأبحاث وطلاب الدراسات والتشجيع الأكبر لهم. شملت الورشة عرض أهمية النشر العلمي، وتصنيف المجلات العلمية عالمياً والاستلال العلمي( الانحلال) بالإضافة إلى كيفية اختيار المشكلة البحثية وإعداد مخطط البحث بطريقة فعالة والتحدث عن أخلاقيات البحث العلمي.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار