تنفيذ برنامج تحفيز الطفولة المبكرة في مركز الشهيد يوسف جوبان الصحي

الوحدة :15-8-2022

في إطار برامج الصحة العامة، يُنفذ في مركز الشهيد يوسف جميل جوبان في مديرية صحة اللاذقية برنامج تحفيز الطفولة المبكرة وذلك بالتعاون مع مؤسسة آغا خان ومنظمة الصحة العالمية.

رئيسة المركز الدكتورة فاتن حموي أشارت إلى : أن المركز واحد من المراكز المعتمدة لتنفيذ البرنامج، مبينة بأنه تمّ اتخاذ كافة السبل والإجراءات اللوجستية لإنجاح البرنامج المستمر على مدار عدة أشهر، داعية ذوي الأطفال الذين هم دون الثامنة الحضور إلى المركز للاستفادة من البرنامج لتحقيق الغاية المنشودة.

بدوره المشرف على تنفيذ البرنامج الدكتور مصطفى طريفي بيّن : أن مرحلة الطفولة المبكرة تمتد من نهاية الحمل حتى نهاية السنة الثامنة من عمر الطفل، ويهدف برنامج تحفيز الطفولة المبكرة إلى مراقبة التطور الروحي والحركي للطفل، مضيفاً : يقوم الطفل بسلوكيات ونشاطات تتناسب مع كل مرحلة عمرية من مراحل الطفولة وعند كشف غياب أو خلل أو اضطرابات في هذه السلوكيات أو النشاطات يُصار إلى تحويله إلى الطبيب المختص للإسراع بعلاجه والحيلولة دون حدوث الإعاقة السمعية أو البصرية.

مثال: عند تعريض الطفل لمنبه صوتي ولا يبدي أية استجابة أو ردة فعل لهذا المنبه كالالتفات إلى مصدر الصوت..عندها لابد من الإسراع إلى العلاج.

من جانبها الممرضة رنا صقر ذكرت: عند حضور الطفل نقوم بإعداد بطاقة خاصة به تتضمن معلومات حول عمره – وزنه – طوله – محيط الرأس – نموه – الوضع الطبي الأولي – بيئته…

وذلك بهدف متابعته.

 

يسرا أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار