تنسيق الطرق و دهن النقاط بالفوسفوري ضرورات لحركة سير آمنة

العدد: 9327

4-4-2019

 

التعاون بين مجلس المدينة وفرع المرور ولجنة السير لتأمين الطرق وتنسيقها للوصول بها ومعها إلى درجة عالية من الأمان والسلامة المرورية حاجة هامة جداً وملحة للتخفيف ما أمكن من وقوع الحوادث الطرقية والتقليل قدر الإمكان من المخاطر المتوقع حدوثها وبالتالي دعم السلامة المرورية والطرقية .
بمعنى إن الطريق وأطرافه من أرصفة ومنصفات من المفترض أن تكون بحالة انسيابية وبحالة انسجام منسجمة مع حركة السيارات التي تستخدمها خاصة للسائقين عليها للمرة الأولى وتحديداً خلال الفترة الليلية والأخطر فترة انقطاع الكهرباء .

وتنقلنا في بعض شوارع اللاذقية ليلاً دفعنا للإشارة إلى بعض الملاحظات الجديرة بالتنويه لخطورتها وضرورة وضع الحلول اللازمة بخصوصها والتي قد تكون بسيطة :
– في نهاية طريق الكورنيش الجنوبي الشاطىء يوجد مفترق عبارة عن ساحة مثلثة الأبعاد للسيارات الداخلة منها باتجاه الجغنون وهنا لا مشكلة لكن السيارات الخارجة منه يمتد ضلع المثلث على مسافة زائدة بالطول وغير متوقفة باتجاه اليمين وبانحناءة طويلة زيادة عن اللزوم ولا يمكن رؤيتها ليلاً خاصة للعابر عليها للمرة الأولى وهنا المفترض إيجاد حل لهذه الإنحناءة الطويلة بتقصيرها أو على الأقل دهنها بلون فوسفوري أو وضع لوحات وقطع فوسفورية عليها تضيء ليلاً.
– الطريق المحاذي لمبنى الجمارك باتجاه الدوار المؤدي إلى الكورنيش الجنوبي حصلت حوادث عدة وإحداها بمشاهدة عينية إذ انقلبت سيارة ليلاً نتيجة اصطدامها بالمنصف بسبب انعدام الإنسابية في حدود الأرصفة المنصفة والتي تتسع فجأة وبشكل غير متوقع ولا يمكن توقعها ورؤيتها ليلاً خاصة لمستخدم الطريق للمرة الأولى وبحالة سرعة زائدة . إضافة إلى وجود عدد من التفرعات غي الآمنة على هذا الطريق وعدم وجود إشارات ضوئية لتنظيم الحركة المرورية .
– السيارة القادمة من كسابيلا في الزراعة باتجاه التقاطع لا يستطيع سائقها رؤية السيارات القادمة من طريق مطعم فينيقيا باتجاه التقاطع وذلك بسبب وجود منصف مرتفع وعليه لوحة وأشجار تعيق الرؤية وشرطي المرور لا يتواجد في كل الأوقات .
– وإحدى الحوادث حصلت على طريق الحرش نتيجة خروج إحدى الحاويات عن مكانها في المنصف والمفترض وجودها ضمن حدوده وكأمثلة على ذلك أيضاً على الطريق المقابل للمحكمة وغيرها الكثير مثل اتوستراد مشروع الريجة المقابل لأتوستراد الزراعة .
نتمنى على الجهات المعنية لحظ تلك الإشكاليات بعين الاهتمام واهتمام قليل يمنع خطراً كبيراً.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار