الوحدة : 12-8-2022
نوقشت في جامعة تشرين / كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية قسم الهندسة البحرية / رسالة ماجستير بعنوان : حساب وتحليل التدفق حول نموذج السفينة الناقلة kvLCC2 باستخدام تقنية CfD في ظروف إبحار مختلفة لطالبة الدراسات العليا م. نرمين إبراهيم العجي، وذلك بإشراف د.م. نوار عباس، بعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة : أ.د.م رامي حوا، ود.م. نسرين محمد ود.م. نوار عباس، وبموجب المداولة، منحت م. نرمين العجي درجة الماجستير بتقدير امتياز . في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في الرسالة من نتائج أغنت موضوع البحث، حيث تم في البحث المقدم تحليل ودراسة التدفق حول بدن نموذج السفينة الناقلة kvLCC2 ، وذلك باستخدام الـ CfD. و تم التركيز بشكل أساسي على التدفق خلف بدن السفينة في منطقة عمل الرفاص، لما له من أهمية في معرفة ظروف عمل الرفاص .تم الانطلاق في الحل من معادلات نافييه – ستوكس، والتي تم حلها باستخدام طريقة الـ RANSوالعديد من الموديلات الرياضية. إذ تم تقريب المعادلات جبرياً باستخدام طريقة الحجوم المنتهية وذلك باستخدام برنامج الـ ANSYS تم حساب التدفق حول بدن السفينة في ظروف إبحار مختلفة. إذ تم إجراء الحسابات في أثناء إبحار السفينة إلى الأمام مباشرة وبزوايا انحراف مختلفة المقاومات والعزوم المؤثرة على السفينة في أثناء الإبحار. كما تم حساب توزع خطوط الضغط على بدن السفينة . وتمت مقارنة النتائج جميعها مع النتائج التجريبية . و أظهرت المقارنة مدى دقة الـ CFD في حساب مثل هذا النوع من الجريانات . أيضاً تم التوصل إلى أن الموديل الرياضي K-WSST والشبكة المنتظمة هما الأفضل للاستخدام في التطبيقات البحرية. وبناء عليه تم اعتمادهما في دراسة تأثير زاوية الانحراف في خصائص التدفق والقوى والعزوم المؤثرة في بدن السفينة.
رفيدة يونس أحمد