“واقع الزراعة والمياه في محافظة اللاذقية” في ملتقى البعث للحوار بجامعة تشرين

الوحدة: 11- 8- 2022

أقيم في المكتبة المركزية في جامعة تشرين ملتقى البعث الحواري الثالث بعنوان (واقع الزراعة والمياه في محافظة اللاذقية)، قدم فيه مدير الموارد المائية في اللاذقية الأستاذ فراس حيدر تعريفاً عن استراتيجية عمل المديرية بشكل عام، الأقسام التي تضمها كقسم الاستثمار وقسم مراقبة الينابيع وقسم المعلومات المائية وغيرها، والمشاريع المستثمرة.

تحدث حيدر عن مشروع السدين قيد الإنشاء، وفي هذا الخصوص أصدرت الوزارة قراراً بعدم البدء بأي مشروع جديد حتى الانتهاء من المشاريع التي يتم إنشاؤها. كما وهناك محطات آلية ويدوية في ٨٠ موقعاً، بعضها دخل الخدمة وبعضها بسبب عدم توفر التجهيزات، فهي خارج الخدمة.

كما أحدث قسم الإرشاد المائي، مهمته إحداث جمعيات إدارية لدعم توزيع مياه الري.

أما بالنسبة لنبع السن، فقد أكد حيدر أن المديرية مسؤولة عن المنطقة من نبع السن حتى قرفيص، ما تبقى اختصاص مديرية المياه.

وعن السدود فهناك ١٤ سداً سعة تخزينها ٣٦٦ مليوناً، وتختلف معدلاتها بحسب معدلات الهطول سنوياً، لذلك يتم التنسيق مع مديرية الزراعة لتوجية المزارع لنوعية الزراعة.

 

كما تحدث مدير الزراعة السيد باسم دوبا عن القطاع الزراعي في محافظة اللاذقية قائلاً : محافظة اللاذقية وفق التخطيط الإقليمي، فهي زراعية بالمرتبة الأولى لخصوبة الأراضي ووفرة الخيرات والمساحة الكبيرة حيث تشكل ٣٨ ٪؜.، فمساحة الأراضي الصالحة للزراعة ١٩٠٠ هيكتار، وتتركز الزراعة فيها على الحمضيات والزيتون والتفاح.

الحمضيات هي الرافع الأساسي لسكان اللاذقية، فشجرة الحمضيات وفيرة الإنتاج، لكنها متطلبة كثيراً.

لذلك هي بحاجة للدعم الكبير من قبل الدولة. أما الزيتون يعد الأول من حيث المساحة، وفي هذا العام هناك وفرة عالية جداً في الإنتاج، من المتوقع أن تصل ل ٢١٠٠٠٠ طن من الحب، ولم يسبق أن وصلت لهذا الحد في السنوات الفائتة، كما سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنتاج زيت عالي الجودة،

عن التفاح فمتوقع الإنتاج ٥٦ ألف طن، وبين دوبا إن الإنتاج من الثروة الحيوانية من حيث الأبقار ٣٩ ألف رأس، والطاقة الإنتاجية من البيض ١٧٥ مليون بيضة سنوياً. كما تقوم المديرية بدعم المناحل لإنتاج العسل، كما تقوم بحملات لقاحات مجانية للأبقار، وتقدم كافة الخدمات للمزارعين لدعم الإنتاج.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار