مدير زراعة اللاذقية م. باسم دوبا: أكثر من مليارين ونصف لتعويض أضرار العاصفة..ستصرف بعد عمل لجان التحقق

الوحدة: 1-8-2022

وحول إحصاء أضرار العاصفة بزمن قياسي، وآلية العمل، وما أثاره من تساؤلات ، أوضح م. دوبا أنه تم تمديد فترة إحصاء الأضرار من 48 ساعة إلى أسبوع ، ومن الصعب إحصاء الأضرار في 45 قرية في محافظة اللاذقية خلال المدة المحددة بدقة متناهية، لكننا قمنا بجرد أولي، ونتج عنه قوائم بأسماء المتضررين، تم رفعها، و بعد الاجتماع الحكومي أقرت الحكومة التعويضات، واعتبارها خارج صندوق التخفيف من آثار الكوارث والجفاف، وإن التعويض لآثار العاصفة سيكون تعويضاً استثنائياً بقرار من رئاسة مجلس الوزراء.

وأشار دوبا إلى أن مديرية الزراعة جهة تنفيذية لا قرار لها بالتعويض، وبعد إحصاء أضرار العاصفة أقرت الحكومة التعويض بمبلغ مليارين وستمائة وخمسة عشر مليون ليرة سورية، وبعد صدور القرار قمنا بتشكيل لجان تحقق للتأكد من الأضرار واقعياً والسعي للعدالة.

*لا تعويض لأضرار الصقيع على الحمضيات… قال م.دوبا : تم إحصاء أضرار الصقيع على أشجار الحمضيات، و وافينا الوزارة بذلك، لكن بالنسبة لتعويض المزارعين عن الأضرار، أكد م.دوبا أن وزارة الزراعة لديها نظام تعويض وفق نظام صندوق التخفيف من آثار الكوارث والجفاف، وللصندوق معايير، وماحدث من صقيع وآثاره على الحمضيات لايحقق معايير التعويض بنظام عمل الصندوق، مع الكشف أن المشاكل التي كانت هي تسويقية لنوع ( أبو صرة ) في شهري شباط وآذار ،أكثر من تأثرها بعوامل الطبيعة والصقيع.

** مشروع الاعتمادية للحمضيات ينتج ثمار (vip)

قال م. باسم دوبا حول هذا المشروع أنه مشروع لايزال في بدايته لم يلق النور بالشكل المطلوب والكافي. وهو عبارة عن مزارع حمضيات ذات مواصفات خاصة، وممارسات معينة تؤدي إلى إنتاج نوع من الثمار يسمى ( Vip) استثنائية، وهو برنامج عبارة عن سلسلة متكاملة من العمل، وليس فقط للتصدير، فالتصدير هو نتيجة تلقائية بعد اعتماد البرنامج، لكن لكي ندخل في برنامج الاعتمادية يجب أن نحقق اشتراطات وجملة من المعطيات، ولغاية اللحظة في برنامج الاعتمادية تم اختيار 130 مزرعة وتقرر منح المزارعين تعويض (30) ل.س لكل كغ واحد، لكن ذلك لم ينفذ وهذا الأمر يعود لوزارة الاقتصاد وليس لوزارة الزراعة.

وداد إبراهيم – ياسمين شعبان ت – باسم جعفر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار