طرطوس تستقبل الأشقاء اللبنانيين بكل الحب .. وجهود مكثفة لتلبية احتياجاتهم

الوحدة: ١١-١٠-٢٠٢٤
بلغ عدد الوافدين من معبر العريضة الحدودي جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان الشقيق حتى تاريخ ١٠/٨ إلى قرابة ٢٣١٤٣ وافداً منهم ١٥٤٦٧ من السوريين و٧٢٣٣ من اللبنانيين و ٤٤٣ فرداً من الأجانب، كما أشار الدكتور هاني خضور عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع الإغاثة في محافظة طرطوس، لافتاً أنه وعلى مدى الأسبوعين الماضيين لم يتوقف توافد العائلات من لبنان إلى المعابر الحدودية مع سورية، أكثر من نصفهم أطفال، وبينهم مرضى مزمنين وذوي احتياجات خاصة. ومع استمرار وصولهم يتواصل تنفيذ خطة الاستجابة المتكاملة المركزية برئاسة محافظ طرطوس فراس الحامد، حيث تم تشكيل لجان مناطقية في جميع مناطق المحافظة لتأمين متطلبات الأسر الوافدة، إلى جانب تشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقي الهبات المادية والعينية من المجتمع المحلي لتوزيعها على العوائل اللبنانية، والأمانة العامة متواجدة في معبر العريضة لمتابعة تأمين جميع المستلزمات من وسائل نقل وسيارات إسعاف للمرضى والأدوية اللازمة، والتنسيق مع الجهات المعنية من هجرة وجوازات وجمارك وغيرها لتقديم التسهيلات الروتينية لكل القادمين.
مضيفاً أنه تم تسجيل ٣٤٥١ وافداً في مركز الاستقبال المؤقت (معسكر الطلائع)، توزعوا بين مراكز الإيواء المحددة بفندق بلو بي ومخيم الكرنك بمعدل ٤٣١ فرداً، و٤٣٣٣ منهم تم استضافتهم لدى المجتمع المحلي، فيما استأجر ١٤٩ شخصاً منهم شققاً سكنية، وتم تقديم الشقق المجانية ل٩٧ وافداً، وضمن المنشآت السياحية المأجورة يتواجد حالياً ٢٢ شخصاً.
أما عدد الذين غادروا إلى اللاذقية فبلغ ٢١٤٥ شخصاً وإلى حمص ٥ أشخاص وإلى دمشق ٥١ شخصاً. وبالنسبة للخدمات الصحية المقدمة أوضح د. أحمد عمار مدير الصحة بطرطوس أنها وصلت حتى تاريخه إلى ٩٢٥٦ خدمة موزعة بين مركز معبر العريضة الحدودي والنقطة الطبية والعيادة المتنقلة بمعسكر الطلائع والعيادة المتنقلة والنقاط الطبية في مركز إيواء الوافدين في الكرنك ومنتجع البلوبي، كما تم نقل ٢١ حالة إسعافية لأهالينا الوافدين من معبر العريضة ومراكز الإيواء (الطلائع ومنتجع البلوبي والكرنك) ووزعت ١٨ حالة إلى مشافي المحافظة (الباسل، التوليد، الأطفال ومركز طب الفم التخصصي) ، و٣ حالات إلى خارج المحافظة (حالة لمشفى تشرين الجامعي باللاذقية، و٢ لمشفى الرستن بحمص).
بدورها ولادة جلب مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في طرطوس أكدت الجهود المكثفة التي يتم بذلها بالتنسيق مع المنظمات غير الحكومية لإيصال كامل الخدمات لهم وتأمين مجمل احتياجاتهم، وقد انعكست هذه الجهود بمبادرات لتقديم الخدمات الإغاثية والطبية والغذائية وخدمات الدعم النفسي.
وبالنسبة لفرع الهلال الأحمر العربي السوري بطرطوس، فيستجيب بدوره للعائلات الوافدة ويقدم الخدمات اللازمة لهم كما أكدت د.رنا مرعي رئيسة الفرع، وذلك بدعم من شركائه الإنسانيين ممثلين بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والصليب الأحمر الألماني والدنماركي، ومكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وبرنامج الأغذية العالمي واليونيسف.
رنا الحمدان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار