اعمــــل كـــل يــــوم تــــأكل الحاجــــة الاقتصـــاديـّة تتـــزايد والعمل الإضـــافي لا بديــل عنه

العدد: 9324

1-4-2019

تعددت الآراء وتنوعت حول موضوع أهمية العمل الإضافي وانعكاساته الإيجابية والسلبية، فهو سلاح ذو حدين.
صحيح أنّه يضيف دخلاً إضافياً لتلبية احتياجات المواطنين، لأن الراتب مقارنة بالأسعار قليل ولا يفي بالغرض.
ومن السلبيات الغياب عن البيت لساعات طويلة، بالإضافة إلى الجهد والتعب والإرهاق الذي يضني المواطن. وقد أكدت الآراء على أنه وسيلة ضرورية لتحسين الوضع المادي، والقدرة على الوفاء بالالتزامات الأسرية، فهو السبب للجوء للعمل الإضافي.
منهم من يقول إن العمل الإضافي مهم لتكوين النفس والاعتماد على الذات ومساعدة أسرهم، ويؤكد السيد أبو محمد على أنه صحيح يعمل في الفندق، رغم أنه لا يمت لعمله بصلة كونه خريج جامعة، إلا أنه مضطر للاستمرار بسبب زيادة الأعباء الحياتية إلى درجة أنه على استعداد للعمل بدوام ثالث إذا أتيحت له الفرصة، زوجته ربة منزل، في حين تقول السيدة عبير (أم أسامة): بدون شك أجد صعوبة بالعمل الإضافي كون ذلك على حساب راحتي وعلاقاتي الاجتماعية مع الآخرين، بالإضافة إلى الضغوطات النفسية المتواصلة، إلا أن العمل ضروري، كي لا تزداد ديوني.
بينما يشير سامر شبانة إلى أن العمل الإضافي مهم وضروري لتحسين الوضع المادي وتأمين لقمة العيش كون أسرتي مؤلفة من أربعة أشخاص ولا يوجد سوى راتب واحد، لذلك أعمل بتصميم الديكورات المنزلية بالإضافة إلى وظيفتي التي لا تسد الرمق ونحن نسير على مبدأ اعمل كل يوم تأكل.
سؤال أساسي يتبادر لأذهاننا هل العمل الإضافي الخاص هو الحل وما هي إيجابيات وسلبيات ذلك؟
أجابت على هذا التساؤل السيدة أميرة ميا دراسات عليا في كلية التربية حيث تقول: لاشك أن الحاجة الاقتصادية هي السبب الرئيسي والأساسي لدفع الشباب للبحث عن العمل الإضافي في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة، خاصة على السلع الضرورية والأساسية، وبعض الشباب يعملون للعيش حياة رغيدة وتأسيس مستقبلهم وتطوير واقعهم الاجتماعي، كما أن نسبة البطالة ارتفعت إلى حد ما، بالنسبة للعمل الطويل بالتأكيد يسبب أضراراً عديدة من أهمها الإجهاد والتوتر والحاجة إلى وقت فراغ، بالإضافة إلى التعرض للمشاكل الصحية العديدة.
أشياء عديدة أهمها إيقاع الحياة المتسارع يتطلب من شباب اليوم أن يطور نفسه وأن يجدد أدوات عمله وبالتأكيد أن تنظيم الوقت يساعده على إيجاد مصادر أخرى للدخل فالحياة صعبة تتطلب منا التعب والجهد لتأمين المتطلبات الضرورية ومن أهمها لقمة العيش، لأن الأسرة المؤلفة من شخصين فقط لا يكفيها الراتب مقارنة بالأسعار والغلاء الفاحش لكل المواد الغذائية التي لا نستطيع الاستغناء عنها فهي من الضروريات وليست الكماليات.
وترى أن الانشغال الطويل بالعمل يؤدي إلى أضرار عديدة حيث لا يوجد وقت للترويح، أو الرياضة، أو حتى اختيار الطعام الصحي، بالإضافة إلى الضغوط العملية وزيادة الأمراض نتيجة التعب والتوتر والقلق.

مريم صالحة 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار