أهالي طرطوس وبانياس يحتشدون رفضاً لإعلان ترامب الجـولان في قلـب سورية .. لاتنازل عن شبر من الأرض

رقــم العــدد 9322
28 آذار 2019

شهد وسط مدينة طرطوس تجمعاً جماهيرياً حاشداً لأهالي طرطوس صباح أمس الاربعاء 27 / 3 أمام حديقة الباسل حيث علت الحناجر بالهتافات الوطنية والصيحات المستنكرة والمنددة بتوقيع ترامب ،وتنازله عن الجولان العربي السوري وأكدت الهتافات أن أرض الجولان سورية وستبقى سورية , وأن الجيش العربي السوري بقيادة الرئيس بشار حافظ الأسد هو حامي الحمى , وكما انتصر على الإرهاب , سيعيد المجد للجولان , ويعيدها طاهرة من رجس المحتل الطامع المستبد الظالم .. و بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء , وترديد النشيد العربي السوري من كل الحضور حيث امتلأ الأفق بالأصوات الشابة الحماسية , قُدمت الأغاني الوطنية والقومية بمشاركة قوية من الحضور . ومن قصيدة للشاعر القومي ابن طرطوس مدينة الشهداء محمود حبيب ألقاها أمام الجماهير المحتشدة قال : أي رئيس مقامر ومرابي وقَع وأعطى نتنياهو صكه ؟!! مخرز بعينك أيها المتصابي من فوضوك أجاهل أم أحمق تبت يدك خسئت من كذاب مرحى لصيصان الموقع جوقة التطبيل والتزمير والأذناب.
الشام لا تتلو سوى قرآنها عربي بلا شرح ولا إعراب ،هي سورية بشارها وأميرها نور العيون وخمرة الألباب عنواننا، الجولان نبذله وفي شهدائنا سيجيئ كشف حساب وألقى كلمة الجبل الأشم ابن الشهيد اللواء عصام زهر الدين .. يعرب زهر الدين الذي تواجد بين الجماهير المحتشدة وقال : نحن في طرطوس أم الشهداء , الأبطال الذين رووا بدمائهم كل تراب سورية , طرطوس التي علمت الوفاء والعطاء لسورية كلها , وأضاف : أوصل التحية من أهالي الجولان السوري المحتل لأهالي طرطوس , و أن أهالي الجولان لن يفرطوا بحبة من تراب الجولان , وقال : أنا كمقاتل لو أراد سيد الوطن أن نقاتل لن تكون الجولان في قلب سورية فقط بل القدس أيضاً . مدير تربية طرطوس توجه بكلمة للحضور الكبير المشارك بالاعتصام , والاستنكار , والتنديد مؤكداً السعي للتصدي للاحتلال , وأن الجولان سوري وهو في قلب سورية , وسيبقى سورياً بهمة الجيش العربي السوري الذي دحر الإرهاب في سورية بقيادة الرئيس بشار الأسد وقال : سنحرر الجولان .. وأن شعبنا لن يرضى ولم يرض بالاحتلال وأن الجولان وسط سورية وهو عائد لا محال .. الجولان أرض عربية سورية كتبها التاريخ , والسوريون لن تعييهم الوسيلة ولن تعوزهم الطريقة ليبقى كذلك .. و تحرير الجولان حق وواجب . شارك في هذه الوقفة الجماهيرية القيادة السياسية والحزبية ورؤساء الدوائر الرسمية والمنظمات الشعبية وجمهور غفير من مختلف الفئات العمرية من أهالي طرطوس .


وجماهير بانياس تستنكر قرار ترامب
عبرت جماهير مدينة بانياس عن استنكارها ورفضها لقرار الرئيس الأميركي ترامب الذي نص على ضم الجولان العربي السوري إلى الكيان الصهيوني من خلال وقفة تضامنية في دوار الشهداء شارك فيها مختلف الفئات من طلاب و عاملين وبدأت الوقفة التضامنية بالوقوف دقيقة صمت لأرواح الشهداء الأبرار وترديد النشيد العربي السوري . وقال أمين شعبة حزب البعث العربي الاشتراكي عدنان ابراهيم نحن اليوم لا نقوم بوقفة تضامنية بل هي صرخة من قلب كل سوري شريف، في هذا الوطن كتبنا تاريخنا بمداد دماء الشهداء التي تخط وتحفر على الأرض وفي القلب و في الوجدان، وكما قال القائد المؤسس القائد الخالد حافظ الأسد الجولان في سورية .سنحرر كل ذرة تراب عهداً كما وعدنا القائد المفدى بشار حافظ الأسد.
وبدوره رئيس النيابة العامة في بانياس القاضي فراس بشارة اليوم جميع فعاليات ومكونات منطقة بانياس في وقفة تضامنية رفضاً للقرار المتخذ من قبل الإدارة الأميركية في سلخ الجولان عن سورية الأم، ونحن هنا لنقول إن الجولان عربية وستبقى جزءاً من الأرض السورية.
كذلك رئيس مجلس مدينة بانياس المهندس بشار حمزة قال :هذه الوقفة التضامنية هي أقل ما يمكن تقديمه فالجولان أرض مسلوبة وستعود مهما طال الزمن.
و قال القاضي محمد نعمان الجولان أرض سورية كانت وستبقى وستعود لإرادة وتصميم الشعب .
وبدوره رئيس المركز الثقافي العربي في بانياس خالد حيدر قال اليوم نحن في وقفة احتجاجية على هذا القرار الأميركي المرفوض والذي لا يمكن أن يحدث وستبقى الجولان عربية سورية وفي قلب سورية كما قال القائد المؤسس حافظ الأسد.
كما أكد مدير مشفى بانياس الوطني الدكتور عماد بشور أن القرار الأميركي غير جدير بالإجابة و هو مجرد قرار تافه، وأضاف أنا أرى أن هذه الوقفة هنا لنؤكد جميعاً أن الجولان عربية وأراضينا ستبقى سورية، فأرضنا ملك لنا و القرار لنا.
رئيس جمعية البر في بانياس باسل شاكر الجولان قطعة من جسدنا كسوريين و نفديها بروحنا كما حررت سورية من الإرهاب سنعمل على تحرير الجولان لتعود إلى سورية.
و أكدت رئيس مجلس بلدة الخريبة رشا ديوب أن هذه الوقفة نابعة من المجتمع المحلي ضد القرار الأرعن الذي اتخذه ترامب وهذا القرار ناتج عن سياسات الدول المعادية ونحن واجبنا كسوريين الدفاع عن سورية والجولان.
وقال السيد أيمن بلال هذه الوقفة هي رسالة من الشعب ليعلم العالم كله أن الجولان كانت وستبقى عربية وبأن هذا القرار ليس إلا حبر على ورق ولا يمكن الاعتراف به، فصاحب الأرض هو من يقرر ونحن أصحاب الجولان العربية.
فيما قال أحد الطلاب المشاركين : إننا منذ الطفولة ونحن نعرف أن الجولان أرض عربية وأن المستعمر دنسها لهذا سنعمل على إعادتها إلى الأراضي السورية.

سعاد سليمان – رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار