فـــي مؤتمـــر رابطـــة الفلاحـــين بجبلــــة منغصات مزمنة وغياب للتواصل بين المزارعين والوحدات الإرشادية

رقــم العــدد 9322
28 آذار 2019

نأكل و نعيش من تعب الفلاح وجهده ومهما تحدثنا عن معاناته لا نشعر فعلياً ما يواجه الفلاح من صراع حقيقي و ما يعانيه من منغصات عدة ترهق كاهله و تحمله أعباءً مادية ثقيلة طوال المواسم الزراعية .
الفلاح يبنى آماله على المواسم و يستبشر خيراً لكن الظروف معاكسة
وفي مشاركته بمؤتمر الفلاحين يقدم الفلاح جملة من الطروحات و يلقي بالضوء على معاناته لكن يبقى التساؤل المشروع متى تنجلي هموم المزارعين وهل يستجيب أصحاب القرار ؟
في المركز الثقافي بجبلة الذي انعقد مؤخراً ، التقينا عدداً من الفلاحين بجبلة المشاركين في مؤتمرهم السنوي العادي الفرعي فحدثونا عن مشكلاتهم ، إلى جانب عرض بعض طروحاتهم التي قدموها:
المزارع خالد إبراهيم الساروت جمعية عرب الملك تحدث عن معاناة المزارعين نظراً لعدم توفر مادة المازوت منذ نحو 5 أشهر بحجة عدم تفعيل البطاقة ، علماً أن سعر « بيدون المازوت يتراوح من 8000 إلى 10000 و عدا عن الضريبة على الجرار.
مضيفاً بأن كل هذا كان سبب خسارة المزارع موسم هذا العام علماً أن المواسم السابقة كانت محاصيله الزراعية تبلغ الأطنان من الفستق العبيد إضافةً إلى الخيار و البطاطا و الفليفلة و البندورة.
المزارع جودت إبراهيم الفي رئيس جمعية بيت الفي طالب بشق الطرق الزراعية و تعزيلها و تفعيل مهام الوحدات الإرشادية لمحاربة أمراض أشجار الزيتون، مشيراً إلى غياب الزيارات الحقلية للأراضي الزراعية من قبل مهندسي الوحدات الإرشادية كما أن استجابتهم تأتي متأخرة أي بعد انتهاء الموسم حيث يكون الدواء لا جدوى من استخدامه .
المزارع علي علان أمين سر جمعية بيلي الفلاحية أكد أن المزارع في الساحل السوري يعاني من تدني أسعار الحمضيات وغلاء أسعار الأدوية و المبيدات الزراعية في ظل غياب التسعيرة النظامية في الصيدليات الزراعية ، والنتيجة المزارع يقع في الخسارة دائماً .
مشيراً إلى مشكلة عدم الاستجابة إلى تعبيد طرق ذوي الشهداء منذ خمس سنوات .
المزارع جهاد محمد رئيس جمعية اللوزية الفلاحية التعاونية تساءل عن دور اتحاد الفلاحين في وضع خطة لتسويق محصول الحمضيات الذي أصبح عبئاً على الفلاحين ؟ علماً أن بعضهم سارع إلى اقتلاع غراس و أشجار الحمضيات .
و تساءل كذلك عن معمل العصائر المزمع إنشاؤه في الساحل السوري ؟
و فيما يخص محصول التبغ فإن منع ترخيص التبغ لهذا العام وتخفيض المساحات المرخصة سابقاً إلى 50% أي النصف وكذلك تخفيض نسبة الكميات المقدمة للدونم الواحد إلى 50% أيضاً كل ذلك شكل صدمة للمزارعين وضربة قاسية لهم .
رئيس جمعية حرف الساري : أشار إلى مشكلة عدم الحصول على الكميات المطلوبة من المبيدات الزراعية مبيّناً أنه خلال هذا العام لم يحصلوا سوى على 5 أطنان رغم أن احتياجاتهم تبلغ 20 طناً .
ولفت إلى القرار الجائر بشأن تخفيض المساحات المرخصة و تخفيض نسبة (التخمين) التصريح إلى 50% للتبغ برلي (شك البنت ) وتحديد سقف الاستلام .
المزارع مالك سليم الصخر رئيس جمعية بيلي طالب بتحديد وتحرير الأراضي الزراعية بهدف خدمة المزارع في الفرز ، و مشيراً إلى عدم إعطاء الحمضيات القيمة الاعتبارية لها وغلاء المستلزمات من أسمدة وغيرها ، ومطالباً بالتعويض أو من خلال منح المزارع بعض الأدوية لمكافحة الآفات التي تصيب الحمضيات متسائلاً عن دور صندوق دعم الإنتاج الزراعي باللاذقية في خدمة الفلاح !.
أحمد حسن ميهوب رئيس جمعية سيانو الفلاحية : تمنى إلزام جميع الأعضاء التعاونيين في مكاتب جمعيات الفلاحين بدفع الديون الواجب تسديدها وعدم تهربهم أو إعفائهم .
بعض المزارعين تحدثوا عن سوء نوعية الأعلاف و عدم صلاحيتها وطرحوا مشكلة رسوم الري كما قدم بقية المزارعين طروحات مشابهة لما عرضناه آنفاً فالوجع والهموم واحدة .
ردود المديرين
تركزت الردود من السادة : مديري المصارف الزراعية
و ممثلو مديريات ومؤسسات الزراعة و التبغ والموارد المائية
حول الاستفادة من القانون رقم 46 القاضي بإعفاء الفلاحين من الفوائد و الغرامات و إعطائهم مهلة زمنية مدتها عشر سنوات لتسديد الديون المترتبة عليهم .
وأوضحوا أنه تم تأمين مرشات للمزارعين من أجل القيام برش الأراضي مجاناً لمكافحة مرض عين الطاووس حيث بدأت الحملة بتاريخ 5 من الشهر الحالي وهي مستمرة لمدة شهر .
كما بيّنت الردود أن هناك خطة قادمة ستبدأ في شهري تموز و آب من أجل تسويق الحمضيات في الموسم المقبل وكذلك هناك خطة لإنشاء معمل عصائر الحمضيات باللاذقية يستهلك نحو 100 ألف طن من إنتاج محافظة اللاذقية .
فيما يتعلق بالتبغ أوضحت الردود أنه سيتم صرف كامل ثمن محصول التبغ لعام 2018 منوهين بأن حدوث بعض التأخير مرده أن قيمة المبالغ كبيرة . كما تم فتح مدة زمنية لمدة عشرة أيام من أجل حصول المزارعين على تراخيص وذلك ضمن خطة تضعها المؤسسة العامة للتبغ .
و بالنسبة لإنتاج التبغ من العام الحالي 2019 سيتم أخذ 140 كغ عن كل دونم مرخص لصنف التبغ البلدي حيث سيتم تشكيل لجنة لدراسة الكميات الزائدة من محصول التبغ ، وكذلك الأمر بالنسبة لتبغ البرلي (240 كغ ) سيتم تشكيل لجنة لدراسة الكمية الفائضة .
و أوضحت الردود أن الأسمدة متوفرة بشكل مقبول في المصرفين الزراعيين بجبلة و القطيلبية باستثناء مصرف زراعي الدالية نتيجة بعد المسافة عن المدينة و مشكلة تأمين المحروقات .
كما أن هناك خطة لشق الطرق الزراعية حسب الأولويات .
بالنسبة للموارد المائية تم إيضاح أن نحو 120 كم من خطوط الري بمنطقة جبلة من أربعة مناسيب إضافة إلى الخطوط الفرعية فإن التعزيل يتم حسب الأولويات وتوفر المحروقات وهناك لجنة مشكلة من قبل الموارد المائية من أجل استفادة كافة المزارعين من الري مع لحظ إعفاء الأراضي غير المستفيدة من ضريبة الري والرسوم المترتبة .
يُذكر أن هذا المؤتمر انعقد بحضور السادة : عيسى الجنيدي رئيس مكتب الفلاحين والشهداء الفرعي باللاذقية ، فايز جاموس عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين ورئيس اتحاد و أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد فلاحي اللاذقية ورئيس لجنة المراقبة والتفتيش و أمناء و أعضاء قيادتي الشعبتين الحزبيتين الأولى و الثانية بجبلة وروابط اتحاد الفلاحين باللاذقية وجبلة وبرئاسة محمد حسن نائب رئيس الرابطة الفلاحية بجبلة و السادة الأعضاء .

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار