بمشاركة سورية اليوم افتتاح دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الجزائر

الوحدة:26-6-2022

  

افتتحت  مساء أمس في مدينة وهران الجزائرية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بنسختها ١٩ على ملعب ميلود هدفي الأولمبي، وتستمر الدورة حتى ٦ من شهر تموز المقبل.

ويشارك في الدورة ٣٣٩٠ رياضياً من ٢٦ دولة سيتنافسون في ٢٤ لعبة رياضية .

وتشارك سورية في الدورة بمجموعة من اللاعبين الأبطال في ٧ ألعاب هي الملاكمة ورفع الأثقال والمصارعة والجمباز  وألعاب القوى والفروسية و الجودو.

وتضم  البعثة السورية السادة : بشير عبود (رئيس للبعثة) – محمد الحايك (إداري عام) – شذى جروان (عضو اللجنة الأولمبية) – ناصر السيد (أمين عام اللجنة الأولمبية) – د.صفوح السباعي (طبيب) – رفيق المصري (معالج) – أنور البكر وبشار محمد (إعلاميين).‌‏

* الملاكمة : حسين غصون – ميسر سعد (مدربين) – مصطفى عبيد (حكم دولي) – اللاعبون: بلال جوخدار ( -٥٧ كغ) – عبد الهادي نكاش (-٦٩ كغ) – أحمد غصون (-٧٥  كغ) – علاء الدين غصون (-٩١ كغ) – عبد الحميد اليوسف (+٨١ كغ) – محمد مليس  ( +٩١ كغ)‌‏ .

* المصارعة : ألكسندر دبروفسكي (مدرب مصارعة رومانية) – باسم الشتيوي المحمد (مدرب مصارعة حرة) – اللاعبون: أحمد النكدلي (رومانية ٦٠ كغ) – محمد فواز (رومانية ٦٧ كغ ) – محمد عبيد (رومانية ٧٧ كغ) – أحمد ديركي (حرة ٦٥ كغ) – محمد فداء الدين الأسطة (حرة٨٦ كغ) – عمر صارم (حرة ١٢٥ كغ) – محمد نادر السباعي (حكم)‌‏

* رفع الأثقال : قيس أسعد (مدرب) – إبراهيم حسن (معالج فيزيائي) – اللاعبان: عدي. معن أسعد( + ١٠٢ كغ)‌‏

* الجمباز : مصطفى الحاج (مدرب) – نضال اليوسف (حكم) – اللاعبون: ليث نجار – محمد خليل – يزن السليمان (لاعبون بكافة الأجهزة)‌‏ .

الفروسية : الفارسة آية حمشو والمدرب محمد جوبراني والسايس محمد هيفي .

* تاريخ دورات المتوسط :

دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، هي حدث رياضي يقام كل ٤ سنوات ، وتشارك فيها الدول المطلة على البحر المتوسط من قارات، آسيا وإفريقيا وأوروبا.

وأقيمت أول دورة لألعاب البحر الأبيض المتوسط عام ١٩٥١ في مدينة الإسكندرية بمصر، ويعود اختيار مدينة الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط لاستضافتها تكريماً لمحمد طاهر باشا صاحب فكرة تأسيس الدورة .

وسبق أن استضافت سورية في مدينة اللاذقية الدورة العاشرة عام ١٩٨٧.

وكانت تلك الدورة  أفضل مشاركة لسورية في تاريخ دورات المتوسط، حيث حققنا فيها نتائج مميزة جداً.

ففي الفروسية: أحرز البطل الفارس الذهبي باسل الأسد الميدالية الذهبية والميدالية الفضية في قفز الحواجز‌‏، كما أحرز المنتخب السوري للفروسية الميدالية الفضية عن بطولة الفرق. ‏

في كرة القدم: تألفت البعثة من ١٧ لاعباً‌‏ وشارك فيها ٨ دول وزعت على مجموعتين وأحرزت سورية الميدالية الذهبية بعد تغلبها على فرنسا في المباراة النهائية التي أقيمت في اللاذقية بهدفين لهدف.

في الملاكمة: جرت نزالات الملاكمة في اللاذقية بالمدينة الرياضية بمشاركة ١٢ دولة، وكانت النتائج كما يلي :

– البطل محمد حداد مركز أول (ميدالية ذهبية)  وزن ٤٨ كغ. ‏

– البطل حامد حلبوني (الميدالية الذهبية) وزن ٥١ كغ. ‏

– البطل أحمد مايز خانجي (الميدالية الذهبية) وزن ٦٠ كغ‌‏.

في الجمباز: أحرز البطل علاء الدين نعمو الميدالية الذهبية عن مسابقة الحركات الأرضية. ‏

في رفع الأثقال: جرت المنافسات في مدينة اللاذقية وكانت النتائج كما يلي : ‏

أحرز محمود السلال في وزن ٧٥ كغ المركز الثاني (الميدالية الفضية) مسجلاً ٥ ،١٤٢ كغ و(الميدالية البرونزية) مسجلاً ٣١٠  كغ وسجل نتر ( ٥، ١٦٧ )

  كغ شارك في الوزن ١٢ رباعاً‌‏.

أحرز طلال النجار في وزن ١١٠ كغ الميدالية البرونزية في ٥ ،١٤٢ كغ في الخطف  والميدالية البرونزية في النتر مسجلاً ٢٠٠ كغ‌‏ والميدالية البرونزية في المجموع العام وشارك في الوزن ٥  رباعين. ‏

في ألعاب القوى: أحرز منتخب سورية للسيدات لألعاب القوى الميدالية البرونزية في سباق ٤٠٠ × ٤٠٠  تتابع‌‏.

في رمي الرمح: أحرز البطل حافظ الحسين الميدالية البرونزية. ‏

بالتوفيق للاعبينا في دورة وهران.

عفاف علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار
سورية تؤكد أن عودة العلاقة مع تركيا تقوم على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل عام 2011 وهو الأساس لأمن... وزارة الاتصالات: التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر على منصة الا... اللجنة القضائية العليا للانتخابات: صباح غد الأحد يبدأ الصمت الانتخابي للمرشحين لانتخابات مجلس الشعب التربية: امتحانات الثانوية العامة للدورة الثانية تبدأ في الساعة الـ 9 صباحاً بدلاً من الساعة الـ 8 ص... القاضي مراد: انتهاء الاستعدادات والإجراءات اللازمة لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع المقرر... استخدام ماء الصنبور فقط عند التعرض للحروق والابتعاد عن كل الأفكار الخاطئة... محاضرة في مستشفى الشهيد... المنظمات الشعبية والعمالية في طرطوس تدعو للمشاركة الفعالة في انتخابات مجلس الشعب وسائط النقل العاملة على خط بخضرمو في ريف جبلة غير كافية إصلاح عطل صرف صحي في محطة البحوث الزراعية بسيانو قرية كرسانا ... عطش ومطلب الماء ليس الوحيد