(الإضاءة على الجرائم المعلوماتية) .. محاضرة في جامعة تشرين

الوحدة : 2-6-2022

 

 برعاية فرع حزب البعث العربي الاشتراكي أقيم في المكتبة المركزية بجامعة تشرين، ملتقى البعث الحواري تحت عنوان: ( الإضاءة على الجرائم المعلوماتية).

وكان للدكتورة صبا الجندي / قانون جزائي في كلية الحقوق مداخلة، تحدثت فيها عن أهم النقاط التي طرحها قانون الجرائم الالكترونية، وتتضمن الجرائم المتعلقة بالمعلومات ووسائل تقانة المعلومات أي الأدوات المستخدمة ونظم المعلومات أي الوسائل والبرمجيات والشبكة،وهي الأدوات التي تربط تقانة المعلومات مع بعضها. كما بينت أهم الجرائم المرتكبة كانتهاك حرمة الصفحات الرسمية وانتحال شخصية وانتهاك الخصوصية وغيرها ..

في سياق متصل تحدث د. بسام الزلمي / قانون جزائي في كلية الحقوق / عن القانون موضحاً أنه تم التشديد في العقوبات في القانون الجديد، وقد صدر في الفترة الماضية قوانين عدة تصب في مصلحة المواطن والمصلحة العامة كجرائم التخريب والسرقة و مرسوم العفو .ومؤخراً صدر مرسوم الجرائم الالكترونية وتحدث عن بعض بنود المرسوم كالجرائم التي تمس بالحشمة والحياة والعبث بالصور الشخصية، ومضاعفة العقوبة إذا كان المجني عليه قاصراً، ويعاقب أيضاً كل من قام بإنشاء موقع أو جريدة الكترونية هدفها سلبي ويمس بالبلد، بالإضافة إلى المساس بهيبة الدولة وجرائم المخدرات والمؤثرات العقلية يعاقب عليها بالسجن المؤبد. وللاطلاع أكثر على العقوبات والضبوط المسجلة، تحدث النقيب المهندس حازم سعيد صبيح قائلاً : تم إنشاء أقسام مختصة بالجرائم المعلوماتية في كافة المحافظات تقوم باستقبال المعاريض محولة من قيادة الشرطة،والتي بدورها تستقبلها من المحكمة .

فالمواطن يمكنه تقديم شكوى من خلال معروض يعده في المحكمة ، ويحول تدريجياً إلى فرع الأمن الجنائي، بذلك يتم توقيف المدعي عليه ثم يحول إلى القضاء ليصدر بحقه الحكم الذي يستحق. وقد تم ضبط ١٨٤ جريمة الكترونية منذ بداية العام حتى تاريخه، توزعت بين ( تشهير – تهكير – انتحال شخصية- مساس بهيبة الدولة – تواصل مع جهات مشبوهة وغيرها).

بتول حبيب

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار