شركة نسيح اللاذقية: بانتظار الموافقة على مشروع إنتاج قماش الجينز

الوحدة: 4-5-2022

من الصعوبات التي تعاني منها شركة النسيج في محافظة اللاذقية، وجود الخط القديم المتوقف عن العمل بقرار من الجهات الوصائية منذ عام 2015، بناء على مقترح الشركة، نتيجة عدم القدرة على تسويق منتجه وعدم وجود جدوى اقتصادية من تشغيله.

ومن الصعوبات التي وردت في تقرير الشركة عدم وجود مصبغة ومطبعة في الشركة مايضطرها لبيع منتجها كمادة خام، ما يفقدها قيمة مضافة كبيرة إضافة لإضعاف قدرتها التنافسية في السوق وبالتالي ضعف مبيعاتها.

ومقترحات الشركة لحل الصعوبات: الإسراع في استبدال الخط القديم بخط إنتاج قماش الجينز بطاقة إنتاجية 10 مليون متر طولي سنوياً، مع تجهيزات خاصة بالتجهيز النهائي للمنتج، وقد تم إعداد دراسة جدوى اقتصادية جديدة معدلة للمشروع في خطة الشركة الاستثمارية للعام الجاري، وفق ملاحظات هيئة التخطيط والتعاون الدولي وحالياً بانتظار موافقة هيئة تخطيط الدولة.

ومن المقترحات أيضاً، إنشاء مصبغة ومطبعة للتجهيز النهائي للمنتج، وأيضاً تم إعداد دراسة معدلة للجدوى الاقتصادية، وبانتظار الموافقة من الهيئة.

ومشروع الربط الشبكي بين الوزارة والمؤسسة والشركة من المقترحات، حيث تم إعداد دفاتر الشروط وبانتظار الموافقة من الجهات المختصة.

وتبين أن دراسة مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية غير مجدية اقتصادياً، وبانتظار الرد من الجهات المختصة.

جدير بالذكر وجود خطي إنتاج أقمشة قطنية خامية في الشركة، أحدهما خط إنتاج قديم يتألف من 154 نول هوائي لايصلح إلا لإنتاج أقمشة لتصنيع أكياس الطحين وهو المتوقف عن العمل.

وخط إنتاج أنوال بيكانول ويتألف من 58 نول بلجيكي الصنع، ويتميز إنتاجه بالجودة العالية ويمكن تلبية أي طلب يقدم من السوق الداخلية أو الخارجية حتى عرض قماش 220 سم بالمشط.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار