ضلع .. لكنه قادر .. في يوم الرقص العالمي

الوحدة 2-5-2022
برعاية وزارة الثقافة، ومديرية المسارح والموسيقى، احتفل مسرح طرطوس القومي بيوم الرقص العالمي، بإحياء حفل راقص بعنوان : ضلع قادر .. وذلك في الساعة الخامسة من مساء يومي الجمعة والسبت 29 و30 / 4 / 2022 . وبحضور جمهور من المهتمين الذين ملؤوا الصالة. بدأ الحفل بقراءة لكلمة ألقتها راقصة من كوريا الجنوبية إحياء للمناسبة عالمياً . حيث تحدثت عن خضوع عروض الرقص للقيود خلال التاريخ الطويل لأسباب اجتماعية،وآخرها كورونا. وعن تألق الراقصين كالجواهر ،وعن رفرفة أجنحتهم وخفقان قلوبهم . ” ضلع قادر ” كان العنوان للحفل في طرطوس.
هو فكرة براءة صالح , وتصميم عيسى صالح , وفي الأداء كانت مجموعة من الصبايا اللواتي رفرفن بأجنحتهن , ما جعل قلوب الحاضرين تخفق بحرارة، ومحبة ،وانسجام .. وهن ّ: براءة صالح، نور الآدمي، زينة إبراهيم ، لور حداد , وأنجي سليمان وليال سليمان وسيرين سليمان ويارا عيسى وسارة نابلسي ومريم فرحة .. 
أما الإضاءة والصوت، فكانت لعزام محمد، وتصميم البوستر لعلي فياض .. 
received 725003452011404 6ef69
هذه الفرقة التي تدربت خلال شهر كامل قبل موعد المناسبة، وضمن ورشة : إعداد راقص – بعنوان : ضلع قادر .
ضلع قادر .. عرض راقص يضعك أمام لوحات تعبيرية إيمائية قد تراها أحلاماً أو إيحاءات .. قد تكون طيراناً في الخيال يصل إلى الواقع عبر الرقص ، واللعب على أوتار القلب والروح في مشاهد حية لكنها الخيال ، والوهم لتصل في النهاية إلى عنوان العرض .. في أن الإنسان قادر .. المرأة تحديداً.. تصنع التاريخ ، تاريخها، مجدها أو زواله ..
ففي النهاية ستكتشف أن الشخص الذي يصنعك هو أنت .. هكذا قد تصلك فكرة اللوحات الحالمة أو الواقعية .. الجميلة أو المؤلمة .. 
هي الحياة تصنعها مجموعة فتيات عبر لوحات تراجيدية إيحائية، إيمائية لتصل إلى ضلع ليس قاصراً .. بل هي : ضلع قادر.
                                             سعاد سليمان
تصفح المزيد..
آخر الأخبار