عمليـــة زرع الأسنان .. طرقهـــــا وتكلفتهــــا المرتفعـــة جـــــداً

العدد: 9319

25-3-2019

 

باتت زراعة الأسنان المرتفعة التكاليف حكراً على بعض من يستطيعون دفع أجورها ومعها زاد شيء ما يسمّى دعايات للزراعة بأقل كلفة، وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي والمواطن غالباً يلجأ إلى الأقل سعراً وذلك تناسباً مع دخله علماً بأن هذه التقنية لها عدة مراحل يمر بها المريض والطبيب المختص هو من يقرر إذا كان بالإمكان الزراعة أولاً.
للحديث أكثر عن زراعة الأسنان وكيفية التعاطي معها التقينا الدكتور غياث سليمان سلوم اختصاصي في جراحة الفم والوجه والفكين:
– الاختصاص بالزراعة غير موجود هذا ما جاء على سؤال، هل هناك اختصاص بزرع الأسنان في الجامعة؟ لا يوجد هناك اختصاص بزرع الأسنان في الجامعة، وإنما يوجد دورات للزّرع، لكن بشكل عام يفضل إجراء دورات الزّرع بعد الحصول على اختصاص جراحة الفم والفكين، لأن عملية الزّرع هي جزء من جراحة.
– متى تلجأ للزّرع؟ وما هي تقنية الزّرع؟
يضيف الدكتور: إنّ الزّرع هو عبارة عن عملية جراحية لتعويض السّن المفقود دون المساس بالأسنان المجاورة، حيث يتمّ وضع جذر صناعي من التيتانيوم في العظم تحت تخدير موضعي، ويتمّ التعّويض لاحقاً فوق الزّرع لتعويض الفراغ الموجود.
– هل هناك حالات لا يمكن فيها زرع الأسنان؟
بالتأكيد يوجد عدّة عوامل تمنع عملية الزّرع منها: أمراض القلب العالية الخطورة، الأمراض النفسية المزمنة، مدمنو الكحول والتدخين إضافة للمرضى الذين هم تحت سن الـ18 سنة وذلك لعدم اكتمال نموهم.
– هل هناك أسباب لفشل عملية الزّرع وما هي؟
أسباب عديدة تؤدي لفشل الزّرع منها التدخين، السكري وغير المسيطر عليه، الصحة الفموية السيئة، الالتهابات والإنتانات الفموية، وضعف اتصال الزّرعة بالعظام التي تزرع فيها وبالتالي رفض الجسم لها.
– بعد نجاح عملية الزرع كيف تتم العناية بصحة الأسنان؟
هنا نؤكد على الحفاظ على نظافة الأسنان من خلال التفريش للأسنان واللثة وعدم تعريضها للضغط الزائد، إضافة إلى قيام المريض بالكشف الدوري السنوي من قبل أخصائي الأسنان.
– يقال: إنّه يوجد زرعات فورية ما صحة هذا الكلام طبياً؟
نعم بالإمكان إجراء زرع ثم التعويض الفوري فوق الزّرعة وذلك بعد ثلاثة أيام، وهذا ما يسمى بالزّرع الفوري.
ولكن أنا كطبيب وبحكم خبرتي الطبية لا أنصح بالتعويض الفوري فوق الزرع إلا بعد مرور ثلاثة أشهر لترك المجال للتندب والترميم العظمي حول الزرعة، مما يعطيها قوة ومتانة وثبات.

– نشاهد عبر وسائل التواصل الاجتماعي دعايات كثيرة ونجد الكثير من المرضى يلجؤون إليها، هل لأنها أقل تكلفة، وما هي الآثار السلبية لهذا الموضوع؟
– يوجد زراعات مجهولة المنشأ وغير مصرح بها من قبل وزارة الصحة يلجأ لها بعض المرضى لقلة تكلفتها ولكن بالنهاية تكون لها أثار سلبية سواء من حيث التعقيم الجيد وبالتالي احتمال فشلها كبير جداً.
وفي الآونة الأخيرة راجعني عدد من المرضى الذين يعانون من فشل هذه الزرعات مما أدى إلى إزالة الزرعات وإعادة الزرع مرة أخرى.
– مع تقدم الدراسات في جميع المجالات هل يوجد تقنية جديدة لزرع الأسنان؟ يوجد عدة تقنيات ولكن المبدأ واحد وهو العمل الجراحي.
– الكلفة مرتفعة جدّاً لماذا؟
فعلاً الكلفة مرتفعة جدّاً وذلك بسبب استيراد الزرعات من شركات عالمية معروفة بمصداقيتها هذه الزرعات المصنعة من معدن التيتانيوم الغالي الثمن.
أخيراً: هل تنصح بعملية الزرع لتعويض ما فقده المريض من أسنان؟
بالتأكيد أنصح بالزّرع لأنها الطريقة المناسبة والفعّالة للحفاظ على تناسق الأسنان وجمالها لأن الأسنان لها دور هام في إضفاء الجمال على الوجه..!

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار