الجدوى البيئية لإعادة تدوير الورق والمياه

الوحدة 27-3-2022

 

أقام المعهد العالي للبحوث البيئية بالتعاون مع كلية الهندسة المدنية بجامعة تشرين ورشة عمل بعنوان: (الجدوى البيئية لإعادة تدوير الورق والمياه) وذلك في قاعة السمينار في المعهد العالي لبحوث البيئة، في مادتنا الآتية نسلط الضوء على مشاركة الدكتور: (حسين علي جنيدي) حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية / حالة دراسة: إعادة تدوير مياه الصرف الصحي المعالجة/ وأهم ما جاء فيها من أفكار ومعلومات:

حدد الدكتور (حسين جنيدي) الإشكاليات الرئيسية في عمل محطات المعالجة في سورية بعدة عوامل: حساسية مفرطة تجاه انقطاع الكهرباء وتباين كبير بين المؤشرات التصميمية والواقع.

الإفراط في الاعتماد على المعدات الميكانيكية والكهربائية، انعدام الاستفادة من الظروف المناخية وتضاريس المنطقة، أما مبررات عملية التطوير فهي قصور محطة المعالجة الحالية أمام الزيادات الحاصلة في التدفقات الأمر الذي يتطلب معه رفع استطاعة المحطة – الإشكاليات الكثيرة والموثوقة المتدنية في عمليات التشغيل.

– السعي نحو التقليل من تكاليف صيانة المعدات غير الكفوءة – الحاجة الماسة للانتقال إلى منظومات التحكم الآلي في وحدات المعالجة بما يضمن موثوقية العمل ورفع كفاءة الأداء.

– إشكاليات في تطبيق الموصفات القياسية للمياه المعالجة نتيجة الاهتلاك الفيزيائي والمعنوي لتجهيزات المعالجة، وعن النواحي الأساسية في عملية التطوير ركز د. (جنيدي) على معالجة المياه الداخلة إلى المحطة، إضافة إلى الحمأة الناتجة عن المعالجة البيولوجية فيما يحقق المواصفات الحديثة لمؤشرات التلوث المطلوبة، ورفع استطاعة المحطة والوحدات التكنولوجية الداخلة في تصميمها مع المحافظة على الكفاءة المطلوبة للمعالجة وفق المعاير التصميمية، والانتقال إلى الطرق الحديثة في إزالة المغذيات (الآزوت والفوسفور)، أيضاً الانتقال إلى تجهيزات ومعدات كهربائية موفرة للطاقة.

– التخلص من ساحات تجفيف الحمأة وساحات تجفيف الرمال والانتقال إلى الطرق الحديثة للتخلص من الرطوبة، كذلك تشكيل مناطق حماية صحية تحقق المتطلبات الآنية للأمان، مع الإغلاق الكامل للأحواض التي يمكن أن تكون سبباً في الانبعاثات الغازية الكريهة، وضرورة سحب تلك الغازات ومعالجتها، إضافة إلى استخدام التجهيزات المزودة بأنظمة تخميد الضجيج.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار