ملتقى جبلة الأدبي السردي السابع اهتمام باللغة العربية والمواهب الشابة

الوحدة : 24-3-2022

 

احتفاءً بأعياد آذار الحياة الأرض والإنسان، أقيم برعاية مديرية الثقافة باللاذقية وبالتعاون مع المركز الثقافي العربي بجبلة – ملتقى جبلة الأدبي السردي السابع وذلك في مركز ثقافي جبلة.

الزميل الصحفي خالد عارف حاج عثمان – المدير والمنظم والمشرف للملتقى – ذكر في لقاء مع جريدة الوحدة أن هذا الملتقى يثبت جدارته في الساحة الثقافية من خلال ضخ المواهب و الأدباء و اهتمامه الخاص بالأدب والثقافة و اللغة العربية وكذلك رعايته للمواهب الشابة الواعدة، مشيراً إلى أن هذا الملتقى السردي مخصص فقط للسرد : قصة وخاطرة ونص مسرحي ونقدي، مؤكداً على اكتساب الملتقى أهميةً نظراً لتوقيت إقامته وذلك ضمن غمرة احتفالات سورية بعيد ثورة الثامن من آذار وعيدي الأم والمعلم.

وذكر الزميل الصحفي خالد عثمان أن هذا الملتقى يُقام بمشاركة/ ٨ / أعضاء من الملتقى ممن لديهم إصدارات أو مؤلفات أو كتابات أدبية من خواطر و قصص وغيرهما منوهاً بأن الملتقى يضم أعضاءً من عمر العشرين إلى ما يزيد عن عمر الستين.

الشاعرتان تغريد الخليل وعلا العجي قدمتا السادة الحضور من أعضاء الملتقى مرحبتين بالسادة الحضور والمتابعين والمهتمين ولاسيما طلاب ثانوية المتفوقين.

المشاركون بالملتقى قدموا بدورهم قراءات سردية أدبية متنوعة: – الأستاذة الأديبة عهدات موسى ألقت قصيدة قصيرة بمناسبة عيد الأم مهداة لأرواح الأمهات الراحلات عن الدنيا و اللواتي غبنَ عن أنظار أبنائهن ثم قرأت قصتين نثريتين بعنوان: (حياء الأحلام) و (خيانة الإنسانية) التي هي تعبير وجداني عن حالة الفتاة التي ترتبط بعلاقة ودية بينها وبين شاب مصاب فقد نظره في المعركة لكن قسوة الآباء منعت ارتباطها به مفضلين تزويجها برجل آخر يكبرها ثلاثين عاماً مع التنويه بوجود الحالة الإيجابية لآباء يقبلون دون تردد بتزويج بناتهم بجندي مصاب (شهيد حي( الشاعرة نرجس عمران من محافظة طرطوس قرأت نصين نثريين الأول بعنوان ): حديث الدهشة) والنص الثاني بعنوان: (حبيبي(الشاعرة منار يحيى الخطيب ألقت قصيدة نثرية عن ميلاد الشعر حيث قرأت قصيدة عنوانها (أهوى الشعر أم الحب ) كما ألقت قصيدة عن قريتها وكذلك قصيدة للأنثى بكافة حالاتها الأم والأخت والحبيبة.

الشاعرة تغريد الخليل قرأت نصين الأول نثري والثاني سردي بعنوان) : المرأة) و(خربشات) أشارت في مشاركتها إلى التناغم بين الرجل والمرأة مشيرة إلى أن كل رموز الجمال والعطاء كانت بصيغة أنثى منوهةً بدور الرجل الذي هو مصدر البهجة و الأمان.

الشابة آية حلبي قدمت رسالة قصصية وخواطر شعرية بعنوان: ( عذابات عاشق( مدير و منظم و مشرف الملتقى الزميل الصحفي خالد عارف حاج عثمان، لفت إلى أهمية حضور و متابعة طلاب ثانوية المتفوقين للملتقى بإشراف الآنسة عهدات موسى ، ثم قرأ نصين هما عبارة عن خواطر سردية نثرية قصيرة النص الأول بعنوان : ( السرير) و النص الثاني بعنوان :(تراتيل).

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار